الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 آب (أغسطس) 2016

جوبا ترحب بموقف (إيجابي) للسودان حول زيارة تعبان دينق للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2016 ـ رحب دبلوماسي جنوب سوداني بما عده تصريحات إيجابية من مسؤول في وزارة الخارجية السودانية بشأن طلب النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دينق زيارة الخرطوم.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت ـ صورة من شبكة الشروق

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله إن طلب زيارة النائب الأول لرئيس حكومة جوبا تعبان دينق للبلاد يعتبر مؤشرا إيجابيا للعلاقة بين البلدين.

وأشار الوزير في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، إلى أنه لم يتم تحديد موعد لزيارة تعبان دينق حتى الآن، موضحا أن الأمر متروك للقنوات الدبلوماسية بالبلدين.

من جانبه رحب سفير جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت، بما اعتبره "تصريحا إيجابيا"، وقال لـ "سودان تربيون": "نحن جاهزون بعد هذا التصريح.. بعد خروج هذا الموقف في الصحف سأكتب تقريرا لحكومتي في جوبا بهذا الموقف".

وأكد السفير أن جنوب السودان لم يتقدم بطلب رسمي حتى الآن يفيد بزيارة النائب الأول للرئيس إلى الخرطوم، موضحا أنه كان هناك اتجاه لتعبان دينق ليقوم بجولة تشمل السودان وأثيوبيا وأوغندا وكينيا.

وفي وقت سابق نقلت تقارير صحفية تصريحات لمسؤولين في وزارة الخارجية قالت إن السودان رفض منح تعبان تأشيرة دخول، وهو ما نفته الوزارة لاحقا بشدة.

ونصب رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت تعبان دينق نائبا أول للرئيس بدلا عن غريمه ريك مشار الذي فر مع قواته من جوبا بعد معارك عنيفة في يوليو الماضي.

عيد الجيش السوداني يؤجل مباحثات أمنية بين الخرطوم وجوبا

إلى ذلك قال وزير الدولة بالخارجية عبيد الله محمد عبيد الله إن السودان طلب من حكومة جوبا تأجيل اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة التي كانت مقررة بجوبا خلال أغسطس الحالي لإنشغاله بارتباطات أخرى بجانب الإعداد لاحتفالات الجيش.

وأكد أن الجانب السوداني طلب تحديد موعد لاحق خاصة وأن الاجتماعات يرأسها من جانب السودان وزير الدفاع، مشيراً إلى أن حكومة الجنوب في تواصل مع حكومة السودان.

وأشار عبيد الله إلى أن جوبا تقدمت خلال الأيام القليلة الماضية للخرطوم بطلب لاستئناف اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بجوبا خلال أغسطس الجاري.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك بأديس أبابا ويشمل الاتفاق تسع اتفاقيات تضم القضايا الخلافية المترتبة على انفصال الجنوب، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز القضايا النفط والأمن والمتمردين واتفاق "الحريات الأربع" الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

وانفصل الجنوب عن الشمال بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 وأنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.