الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 آب (أغسطس) 2016

جوبا ترحب بموقف (إيجابي) للسودان حول زيارة تعبان دينق للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2016 ـ رحب دبلوماسي جنوب سوداني بما عده تصريحات إيجابية من مسؤول في وزارة الخارجية السودانية بشأن طلب النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دينق زيارة الخرطوم.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت ـ صورة من شبكة الشروق

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله إن طلب زيارة النائب الأول لرئيس حكومة جوبا تعبان دينق للبلاد يعتبر مؤشرا إيجابيا للعلاقة بين البلدين.

وأشار الوزير في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، إلى أنه لم يتم تحديد موعد لزيارة تعبان دينق حتى الآن، موضحا أن الأمر متروك للقنوات الدبلوماسية بالبلدين.

من جانبه رحب سفير جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت، بما اعتبره "تصريحا إيجابيا"، وقال لـ "سودان تربيون": "نحن جاهزون بعد هذا التصريح.. بعد خروج هذا الموقف في الصحف سأكتب تقريرا لحكومتي في جوبا بهذا الموقف".

وأكد السفير أن جنوب السودان لم يتقدم بطلب رسمي حتى الآن يفيد بزيارة النائب الأول للرئيس إلى الخرطوم، موضحا أنه كان هناك اتجاه لتعبان دينق ليقوم بجولة تشمل السودان وأثيوبيا وأوغندا وكينيا.

وفي وقت سابق نقلت تقارير صحفية تصريحات لمسؤولين في وزارة الخارجية قالت إن السودان رفض منح تعبان تأشيرة دخول، وهو ما نفته الوزارة لاحقا بشدة.

ونصب رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت تعبان دينق نائبا أول للرئيس بدلا عن غريمه ريك مشار الذي فر مع قواته من جوبا بعد معارك عنيفة في يوليو الماضي.

عيد الجيش السوداني يؤجل مباحثات أمنية بين الخرطوم وجوبا

إلى ذلك قال وزير الدولة بالخارجية عبيد الله محمد عبيد الله إن السودان طلب من حكومة جوبا تأجيل اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة التي كانت مقررة بجوبا خلال أغسطس الحالي لإنشغاله بارتباطات أخرى بجانب الإعداد لاحتفالات الجيش.

وأكد أن الجانب السوداني طلب تحديد موعد لاحق خاصة وأن الاجتماعات يرأسها من جانب السودان وزير الدفاع، مشيراً إلى أن حكومة الجنوب في تواصل مع حكومة السودان.

وأشار عبيد الله إلى أن جوبا تقدمت خلال الأيام القليلة الماضية للخرطوم بطلب لاستئناف اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بجوبا خلال أغسطس الجاري.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك بأديس أبابا ويشمل الاتفاق تسع اتفاقيات تضم القضايا الخلافية المترتبة على انفصال الجنوب، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز القضايا النفط والأمن والمتمردين واتفاق "الحريات الأربع" الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

وانفصل الجنوب عن الشمال بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 وأنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية في أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبي في يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.