الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 تموز (يوليو) 2017

جوبا ترفض إعادة التفاوض على اتفاق السلام الموقع مع مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 يوليو 2017 ـ رفضت حكومة جنوب السودان مقترحات لإعادة التفاوض بشأن اتفاق السلام الموقع 2015 بينها وحركة التمرد بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، لكنها أعربت في الوقت نفسه عن استعدادها للتنفيذ السريع للبنود العالقة وفقا لمصفوفة التنفيذ.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
النائب الأول السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار .. صورة من (رويترز)

وقال نائب وزير الاعلام بحكومة جوبا أكول بول كورديت في تصريحات الجمعة، إن حكومته غير مستعدة لفتح ابواب أي مفاوضات، وأضاف "حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية تؤكد مجددا التزامها بمواصلة تنفيذ اتفاق السلام، إلا أنها غير مستعدة لاعادة التفاوض حول اتفاق السلام.. لسنا على استعداد لاعادة فتح اتفاق سلام تم تنفيذه، وإذا كانت هناك بنود لم يتم تنفيذها فإننا مستعدون للاسراع بتنفيذها".

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن النائب الأول للرئيس تعبان دينق اطلع مجلس الوزراء على ما جرى في الدورة العادية الـ 29 للاتحاد الأفريقي التي عقدت في أديس أبابا خلال الفترة من 3 إلى 4 من يوليو.

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي أعرب عن قلقه إزاء الوضع الأمني والإنساني الناجم عن انتشار الجماعات المسلحة الصغيرة في البلاد لكنه أشاد ببدء الحوار الوطني واعلان وقف اطلاق النار من جانب الرئيس سلفا كير.

وفي الشهر الماضي دعا الزعماء الاقليميون في اجتماع قمة عقد بإثيوبيا الى تنشيط اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015، مؤكدين انه الحل السياسي الوحيد للدولة الوليدة.

وترأس قمة (إيقاد) غير العادية رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين وحضره رئيسا السودان وأوغندا والنائب الأول لرئيس وزراء جنوب السودان ورئيس وزراء الصومال بالاضافة الى وزيري خارجية كينيا وجيبوتي.

وقال البيان الختامي الذي صدر بعد الاجتماع "إن الايقاد تدعو جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات عاجلة لوضع خطة محددة وجدول زمني للتعويض عن التأخير وإعادة تنشيط التنفيذ الكامل للاتفاق".

وقرر زعماء الكتلة الامنية والتجارية في شرق أفريقيا الدعوة العاجلة لعقد منتدى رفيع المستوى بمشاركة الأطراف في اتفاق السلام.

وذكر البيان ان المنتدى سيعيد وقف اطلاق النار بشكل دائم ويطبق اتفاق السلام بشكل كامل ويضع جدولا زمنيا منقحا للتنفيذ وصولا إلى انتخابات ديمقراطية في نهاية الفترة الانتقالية.

كما رحب القادة ببدء الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس سلفا كير ميارديت في مايو، مطالبين حكومة الوحدة بجعل العملية شاملة وشفافة، فضلا عن استكمال اتفاق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.