الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 حزيران (يونيو) 2013

جوبا تستضيف اليوم الخميس إجتماع وزراء دول حوض النيل

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 يونيو 2013 - يتولى جنوب السودان اليوم الخميس رئاسة دول حوض النيل ، في وقت مازال موقفه غامضا من اتفاق "عنتبي" المختلف علية ،وتستضيف جوبا ، إجتماع وزراء الري في دول الحوض ، والمتوفع له ان يشهد خلافات جديدة بشأن عملية اعادة تقسيم المياه والمطالب بها من قبل دول المنبع .

JPEG - 20.8 كيلوبايت
مجرى النيل الأبيض ـ صورة إرشيفية

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية في حكومة جنوب السودان، الأربعاء، أنها ستستضيف اجتماعات وزراء المياه بدول حوض النيل المقررة، الخميس، وقالت في بيان الاربعاء نقلته وكالة انباء الاناضول ، انها ستتولى رئاسة الدورة الحالية لدول المجموعة.

ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه، الذي تستضيفه دولة جنوب السودان منذ انفصالها عن جمهورية السودان في يوليو 2011 ، وأكد البيان ترحيب جنوب السودان بالتعاون بين دول حوض النيل .

واعلنت الخرطوم والقاهرة انهما ستستئنفان نشاطهما المجمد في المجموعة إختجاجاً على اتفاق عنتبي ، وفيما لم بصدر من العاصمتين موقفاً رسمياً حيال إجتماع الخميس ، ابلغ مصدر رفيع في وزارة الري السودانية "سودان تربيون" بمشاركة السودان في الإجتماع ، وتوقع ذات المصدر مشاركة القاهرة غير انه نفى علمه بحجم وفدها الذى القادم إلى جوبا.

ومن المقرر، أن يناقش الاجتماع أوجه التعاون بين دول حوض النيل وبعض الموضوعات الإدارية الأخرى ومنها خطة عمل المجلس خلال العام المالي 2012/2013 والمصادقة على الخطة الجديدة للعام المالي 2013/2014، واستعراض وإقرار عدد من الاستراتيجيات والسياسات.

وقال الير بولن نقونق، مدير عام موارد المياه بوزارة الموارد المائية والري في جنوب السودان، إن الاجتماع سيشهد نقل القيادة الدورية لمجلس وزراء مياه مبادرة حوض النيل من دولة رواندا إلى جمهورية جنوب السودان، التي تمتلك حصة في مياه حوض النيل استخدامًا وإدارة وتنمية.

وقال ألير بولن، لوسائل الإعلام المحلية، بأن جنوب السودان ستستضيف اجتماع مجلس وزراء المياه لدول حوض النيل في العشرين من الشهر الجاري.

وردا على سؤال حول موقف جنوب السودان من اتفاقية عنتيبي الإطارية لتقسيم مياه النيل، قال «ألير» إن الوقت قد مضى للتوقيع على هذه الاتفاقيات (مهلة التوقيع انتهت في مارس 2011)، وجنوب السودان لم تناقش المصادقة على هذه الاتفاقية.

وأضاف «ألير»: «كل دولة تريد التوقيع على هذه الاتفاقية الآن تلزمها مصادقة المؤسسات الرسمية مثل مجلس الوزراء والبرلمان القومي، وحينها يمكن أن تكون الدولة معترفة بالاتفاقية».

وأشار إلى أن جنوب السودان لم تأخذ أي قرار بشأن هذه الاتفاقية، مضيفا أن ذلك يحتاج إلى مشاورات داخلية بالاشتراك مع الجهات القانونية قبل اتخاذ أي قرار حول الموضوع.

وإنضمت جمهورية جنوب السودان إلى مبادرة حوض النيل في 5 يوليو العام الماضي، وتأتي في المرتبة السابعة بعد رواندا ضمن الترتيب الأبجدي لقائمة الدول الأعضاء في مبادرة حوض النيل، ليرتفع بذلك عدد الدول الأعضاء في المبادرة إلى 11 عضوا بدلا من 10 أعضاء، هم مصر، وبوروندي، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وإثيوبيا، وإريتريا، والسودان، وجنوب السودان


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.