الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

جوبا تسحب قواتها من الحدود المشتركة مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 نوفمبر 2016 ـ أعلنت حكومة جنوب السودان أنها سحبت قواتها من الحدود المشتركة مع السودان تنفيذاً لبنود اتفاقية أمنية ضمن اتفاقات التعاون المشترك الموقعة بين الخرطوم وجوبا بأديس أبابا في العام 2012.

JPEG - 50.8 كيلوبايت
جنود من الجيش الشعبي لتحرير السودان خلال الاستعدادات لحفل استقلال جنوب السودان - رويترز

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أمهل في أكتوبر الماضي دولة جنوب السوودان حتى نهاية العام الحالي لإنفاذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين "وإلا سيتم قلب الصفحة".

ووقع البلدان في الخامس من يونيو الماضي عقب اجتماع للجنة السياسية الأمنية المشتركة برئاسة وزيري دفاع البلدين بالخرطوم، على حزمة قرارات أمنية بينها إعادة انتشار الجيش في البلدين فورا على طول المنطقة المنزوعة السلاح وإقرار خطة لإيقاف دعم وإيواء المتمردين، وفتح المعابر على مرحلتين.

وقال وزير الدفاع في حكومة جنوب السودان كوال مانيانغ، يوم الثلاثاء، إن الخطوة تأتي تماشيا مع الترتيبات الأمنية بموجب اتفاقات التعاون الموقعة بين البلدين في 27 سبتمبر 2012.

ولفت إلى أن الاتفاقية تطالب الخرطوم وجوبا بسحب قواتهما من الحدود فورا وبلا شروط، مضيفاً أن انسحاب القوات من المناطق الحدودية المشتركة سيتبعه إنشاء بعثة تحقق مشتركة للحدود ومنطقة عازلة.

وينتظر أن تكون المنطقة الآمنة منزوعة السلاح بطول 2100 كلم وعمق 12 ميل، (20 كلم)، بإنسحاب كل طرف 6 أميال، (10 كلم)، بجهة الشمال والجنوب من خط حدود الأول من يناير 1956، على أن تتم مراقبتها بواسطة قوة مشتركة والقوات الأممية المؤقتة في أبيي (يونسفا).

وتهدف المنطقة العازلة الى تجنب الاشتباكات المسلحة على المناطق المتنازع عليها بين الجانبين ومنع الهجمات عبر الحدود من قبل المتمردين من الجانبين.

من جانبه أكد المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان العميد لول كوانغ أن الانسحاب يعتبر تنفيذاً على ما اتفق عليه قادة البلدين خلال سلسلة من الاجتماعات التي عقدت أخيرا.

ووصف العميد كوانج انسحاب القوات من الحدود المشتركة بأنه خطوة مهمة لتنفيذ اتفاقات التعاون، مشدداً أن عملية الانسحاب تقلل التوترات وتسمح بالتنفيذ الكامل للاتفاقات بما في ذلك حرية تنقل الأشخاص والبضائع وغيرها.

وكان مسؤول حكومي في ولاية النيل الأبيض السودانية والمتاخمة لجنوب السودان قد أفاد الأسبوع المنصرم بأن جيش جنوب السودان لم يسحب قواته 10 كلم جنوبا، التزاما بالمنطقة الآمنة المنزوعة السلاح بين البلدين، بينما سحب الجيش السوداني قواته شمالا.

وقال الجيش السوداني، في 26 يونيو الفائت، إنه أكمل إعادة انتشار قواته خارج المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح مع جنوب السودان، ورفع تقريراً بذلك إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.