الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

جوبا تسحب قواتها من الحدود المشتركة مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 نوفمبر 2016 ـ أعلنت حكومة جنوب السودان أنها سحبت قواتها من الحدود المشتركة مع السودان تنفيذاً لبنود اتفاقية أمنية ضمن اتفاقات التعاون المشترك الموقعة بين الخرطوم وجوبا بأديس أبابا في العام 2012.

JPEG - 50.8 كيلوبايت
جنود من الجيش الشعبي لتحرير السودان خلال الاستعدادات لحفل استقلال جنوب السودان - رويترز

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أمهل في أكتوبر الماضي دولة جنوب السوودان حتى نهاية العام الحالي لإنفاذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين "وإلا سيتم قلب الصفحة".

ووقع البلدان في الخامس من يونيو الماضي عقب اجتماع للجنة السياسية الأمنية المشتركة برئاسة وزيري دفاع البلدين بالخرطوم، على حزمة قرارات أمنية بينها إعادة انتشار الجيش في البلدين فورا على طول المنطقة المنزوعة السلاح وإقرار خطة لإيقاف دعم وإيواء المتمردين، وفتح المعابر على مرحلتين.

وقال وزير الدفاع في حكومة جنوب السودان كوال مانيانغ، يوم الثلاثاء، إن الخطوة تأتي تماشيا مع الترتيبات الأمنية بموجب اتفاقات التعاون الموقعة بين البلدين في 27 سبتمبر 2012.

ولفت إلى أن الاتفاقية تطالب الخرطوم وجوبا بسحب قواتهما من الحدود فورا وبلا شروط، مضيفاً أن انسحاب القوات من المناطق الحدودية المشتركة سيتبعه إنشاء بعثة تحقق مشتركة للحدود ومنطقة عازلة.

وينتظر أن تكون المنطقة الآمنة منزوعة السلاح بطول 2100 كلم وعمق 12 ميل، (20 كلم)، بإنسحاب كل طرف 6 أميال، (10 كلم)، بجهة الشمال والجنوب من خط حدود الأول من يناير 1956، على أن تتم مراقبتها بواسطة قوة مشتركة والقوات الأممية المؤقتة في أبيي (يونسفا).

وتهدف المنطقة العازلة الى تجنب الاشتباكات المسلحة على المناطق المتنازع عليها بين الجانبين ومنع الهجمات عبر الحدود من قبل المتمردين من الجانبين.

من جانبه أكد المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان العميد لول كوانغ أن الانسحاب يعتبر تنفيذاً على ما اتفق عليه قادة البلدين خلال سلسلة من الاجتماعات التي عقدت أخيرا.

ووصف العميد كوانج انسحاب القوات من الحدود المشتركة بأنه خطوة مهمة لتنفيذ اتفاقات التعاون، مشدداً أن عملية الانسحاب تقلل التوترات وتسمح بالتنفيذ الكامل للاتفاقات بما في ذلك حرية تنقل الأشخاص والبضائع وغيرها.

وكان مسؤول حكومي في ولاية النيل الأبيض السودانية والمتاخمة لجنوب السودان قد أفاد الأسبوع المنصرم بأن جيش جنوب السودان لم يسحب قواته 10 كلم جنوبا، التزاما بالمنطقة الآمنة المنزوعة السلاح بين البلدين، بينما سحب الجيش السوداني قواته شمالا.

وقال الجيش السوداني، في 26 يونيو الفائت، إنه أكمل إعادة انتشار قواته خارج المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح مع جنوب السودان، ورفع تقريراً بذلك إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.