الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا كير يسحب القوات من منزل مالونق ويتعهد بضمان سلامته

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 نوفمبر 2017 ـ كشفت زعامات أهلية وقادة كنائس شاركوا في مفاوضات لإنهاء الأزمة بين الحكومة ورئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق أن الأخير بات حرا وبامكانه المغادرة لأي مكان، كما تم سحب القوات التي كانت منتشرة حول منزله.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وقال زعيم القيادات التقليدية دينق ماتشام في تصريحات لـ (سودان تربيون) الأحد "إن الجنرال مالونق يتمتع الان بحرية التحرك والعيش فى أي مكان بالبلاد...المناقشات التي أجريناها مع الرئيس كانت مشجعة. إنه رجل سلام ويريد معالجة الوضع سلميا. وقد تم الآن حل مسألة الجنرال بول مالونق وسوف يختار إلى أين يذهب. وقد تم سحب القوات المنتشرة حول منزله كجزء من تنفيذ نتائج الاجتماع وبناء الثقة "

واكد الزعيم التقليدي ان الرئيس اعطى ضمانا شخصيا بسلامة مالونق.

وأعلنت حكومة جنوب السودان الأحد أنها سحبت جنودا مسلحين تم نشرهم لحراسة منزل رئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان لول كوانق إن القرار جاء عقب الحل السلمي لسوء التفاهم بين الحكومة ومالونق.

وتابع "إن ناقلات الجنود المدرعة وقوات الأمن التى تم نشرها في البداية حول مقر الجنرال مالونق قد تم سحبها.. الانسحاب جاء بعد أن قبل الجنرال مالونق الأمر الرئاسي بتخفيض حراسه الشخصيين".

ونفت الحكومة في وقت سابق تقارير تفيد بأن رئيس أركان الجيش السابق قد أطلق سراحه من الاقامة الجبرية.

ولفت المتحدث باسم الجيش إلى أن قرار سحب قوات الأمن من منزل مالونق اتخذ بعد أن أظهرت مراجعة أمنية أن الأخير لم يمثل تهديدات أمنية للحكومة بشكل خاص وللسكان بشكل عام، منوها إلى أن الحكومة ستصدر بيانا رسميا الإثنين حول الحل السلمي لسوء التفاهم مع رئيس الجيش السابق.

وفي الأسبوع الماضي فشلت محاولات القوات الحكومية لنزع سلاح حرس مالونق ما أدى الى تمرد بعض القوات الموالية له.

وحذر مالونق من احتمال إراقة الدماء إذا ما أصرت الحكومة على نزع سلاح واعتقال حراسه.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في وقت سابق عن استعدادها للمساعدة في حل الأزمة بين الحكومة ورئيس أركان الجيش السابق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.