الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 أيلول (سبتمبر) 2016

جوبا تسلم الخرطوم احتجاجا رسميا على استضافة مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 سبتمبر 2016 ـ دفعت دولة جنوب السودان باحتجاج رسمي لحكومة السودان ضد استضافة الخرطوم لزعيم التمرد بجنوب السودان، رياك مشار.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)

وأعلن مشار الأسبوع الماضي من الخرطوم، الحرب على حكومة بلاده برئاسة سلفا كير ميارديت، بعد أن عقد مؤتمراً لفصيلة المسلح بالعاصمة السودانية، امتد لثلاثة أيام. واصدر بياناً في خواتيمه أعلن فيه إعادة تنظيم قواته بهدف شن "المقاومة الشعبية المسلحة ضد ما وصفه بالنظام الاستبدادي والعنصري الذي يقوده سلفا كير.

وقال نائب نائب سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم، كاو نك مقر، لـ (سودان تربيون) الخميس، إن السفارة دفعت باحتجاج رسمي لوزارة الخارجية السودانية، بشأن استضافة الخرطوم لمشار.

وأفاد أن الاحتجاج جاء على خلفية النشاط السياسي الذي ظل يقوم به نائب رئيس جنوب السودان المقال والذي أعلن عبره المقاومة المسلحة ضد حكومة جوبا.

وأوضح الدبلوماسي الجنوب سوداني، أن السفارة لم تتلق حتى الآن ردا، من الحكومة السودانية بشأن احتجاجها لكنه أشار إلى أن عدم الرد لا يعني نهاية المطاف حتى تقرر حكومته التصعيد مع الخرطوم.

وأضاف " القضية ستبحث خلال اجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين والتي تجري هذه الأيام في جوبا.

ويوم الثلاثاء الماضي،قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن استضافة السودان لقائد التمرد في جنوب السودان رياك مشار "مؤقتة"، وأنه يخضع للرعاية الصحية وسيغادر قريبا.

وأفاد في لقاء مع قناة الجزيرة بمقر البعثة السودانية لدى الأمم المتحدة"إن السودان لن يكون معقلاً لأي معارضة لدولة مجاورة".

وكان سفير جنوب السودان بالخرطوم ميان دوت، قال لـ (سودان تربيون) في وقت سابق، إن ممارسة مشار نشاطه السياسي يخالف تأكيدات الخرطوم بأنها لن تسمح له بذلك متهما الخرطوم بخداعهم.

وأضاف "استغربنا لذلك لأن مشار حينما جاء الخرطوم في بادئ الأمر بدعاية إنسانية.. وقبل أسبوع قالت الخرطوم إنها لن تسمح لمشار بممارسة نشاط إعلامي أو سياسي، لكن في يوم 20 سبتمبر الجاري عقد مشار مؤتمراً لتنظيمه داخل الخرطوم واستمر حتى يوم 23 سبتمبر.. ولدينا الآن جميع أوراق المؤتمر وتوصياته، وجميعها معنونة بالخرطوم كمكان للانعقاد وعليها توقيع مشار نفسه".

ومضى يقول "هذا يؤكد أن مشار يمارس نشاطه السياسي بخلاف ما أكدته لنا الخرطوم بأنها لن تسمح له بممارسة نشاطه السياسي.. هذا يعني أن الخرطوم تمارس خداعنا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.