الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 أيلول (سبتمبر) 2018

جوبا تصادق على اتفاق السلام والبشير يوفد مبعوثا لكمبالا وكيجالي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2018- صادقت حكومة جنوب السودان بإجماع الأعضاء ودون أي تعديلات أو اعتراضات، الأربعاء، على اتفاق السلام الموقع بينها وفصائل المعارضة مؤخرًا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بينما أوفد الرئيس السوداني عمر البشير مبعوثا الى أوغندا ورواندا لحشد مزيد من الدعم للاتفاق.

JPEG - 18.9 كيلوبايت
وزير الاعلام مايكل لويث يصافح لام أكول أثناء جلسات منتدى تنشيط اتفاق السلام بأديس في 19 ديسمبر 2017 (سودان تربيون)

وقال وزير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، مايكل مكوي لويث، في تصريحات للصحفيين عقب جلسة استثنائية، إن الحكومة صادقت على اتفاق السلام الموقع مع المعارضة الأسبوع الماضي كما هو، وأشادت بجهود الوفد الحكومي المفاوض.

ونوَّه لويث الى أن الاتفاق ملك لشعب جنوب السودان، لأنه يعبر عن الارادة الخالصة لأبنائه الذين تفاوضوا عليه بصورة جادة.

وأعلن لويث عن تلقيهم دعوة من الرئيس السوداني عمر البشير، للمشاركة في الاحتفال الذي سيقام بالخرطوم الجمعة المقبل بمناسبة التوقيع على اتفاقية السلام الذي جاء تتويجًا لجهود الوساطة السودانية التي رعت جولة المباحثات الأخيرة.

ووقع فرقاء جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأربعاء الماضي، اتفاقًا نهائيًا للسلام بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا (إيقاد).

وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد إن اتفاق السلام الذي وقع بين فرقاء دولة جنوب السودان دخل حيز التنفيذ منذ 12 سبتمبر الجاري.

وأوضح بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية أن الاتفاق يبدأ بتنفيذ الترتيبات الأمنية، وأن الأشراف على هذا الملف سيتم حسب الآليات التي تم التوافق عليها في الوثيقة التي وقعت بين الفرقاء وتم اعتمادها في قمة الإيقاد الأخيرة باديس ابابا.

من جهة أخرى أوفد الرئيس السوداني عمر البشير وزير خارجيته الأربعاء الى رئيسي أوغندا ورواندا، حيث يتوقع مشاركتهما في الاحتفال بسلام جنوب السودان المقام في القصر الرئاسي بالخرطوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الخرطوم قريب الله خضر إن الوزير استهل جولته بالعاصمة الأوغندية كمبالا ناقلا رسالةً من البشير لنظيره يوري موسيفيني أطلعه خلالها على آخر التطورات بشأن عملية السلام في جمهورية جنوب السودان، واهمية التنسيق بين السودان وأوغندا لضمان استمرارية واستقرار السلام في هذا البلد.

وأوضح أن الوزير توجه بعدها الى كيجالي وسلم رسالةً للرئيس الرواندي بول كاجامي رئيس الاتحاد الافريقي، اطلعه خلالها على الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاقية السلام في جنوب السودان، كذلك الجهود التي يضطلع بها السودان في إطار مبادرة الاتحاد الافريقي من أجل تحقيق السلام والاستقرار في جمهورية افريقيا الوسطى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.