الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 شباط (فبراير) 2018

جنوب السودان يطالب كينيا بترحيل قائد الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 فبراير 2018 ـ كتبت حكومة جنوب السودان للحكومة الكينية طلبا لإذنها بترحيل رئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق إلى العاصمة جوبا.

JPEG - 29.8 كيلوبايت
رئيس أركان الجيش السابق لجنوب السودان الجنرال بول ملونق يتحدث في قصر الرئاسة بجوبا ـ 16 نوفمبر 2017 (سودان تربيون)

وقال وزير الشؤون الخارجية في رسالة بتاريخ 5 يناير 2018 إن السلطات في جوبا سمحت لمالونق بالخروج من البلاد للعلاج والبقاء مع أسرته في نيروبي إلا أن تقارير أكدت أن قائد الجيش السابق ينخرط حاليا في أنشطة تقوض استقرار الدولة الوليدة.

وأضاف الخطاب الذي يحمل توقيع وزير الخارجية دينق ألور "لقد قررت حكومة جنوب السودان بعد مناقشة طويلة مع أعضاء المجتمع الدولي ومجلس أعيان الدينكا الإفراج عن مالونق لأسباب صحية. وكان قراركم هو السماح للجنرال بزيارة بلادكم للحصول على العلاج وزيارة أسرته ولكن على الرغم من تأكيدات الجنرال نفسه فإن مالونق بحسب تقارير اجهزة الأمن ينخرط في أنشطة تقوض الأمن في جنوب السودان".

ولفتت الرسالة إلى أن أجهزة الأمن القومي قدمت أدلة لا تقبل الجدل تثبت تورط مالونق في الهجمات الأخيرة في جوبا وواو، وزادت "نناشد حكومتكم إلغاء تأشيرته وإعادته إلى جوبا".

وقال وزير الخارجية إن الجنرال السابق وضع تحت الإقامة الجبرية في جوبا للاشتباه في التخطيط لإنقلاب في عام 2017 ضد الحكومة الإئتلافية بقيادة الرئيس سلفا كير.

وأقيل مالونق في مايو 2017 إلا أن حكومة جوبا منعته من السفر إلى مسقط رأسه في أويل وتم وضعه في وقت لاحق قيد الإقامة الجبرية ولكن أطلق سراحه نوفمبر 2017 للحصول على العلاج الطبي في كينيا بعد سلسلة من المفاوضات التي شملت قادة المجتمع بعد عدة أيام من المواجهة.

وفي يناير الماضي أصدرت الحكومة تسجيلات بصوت مالونق والتي يحث فيها بعض شركائه في الجيش بمهاجمة بعض المناطق بما فيها لويل ومادول وواو وجوبا عاصمة البلاد، إلا أنه نفى صحة هذه التسجيلات.

وقال مالونق إنه لن يعود إلى جوبا لأن سلامته غير مضمونة، مستشهدا باحتجازه في جوبا بعد إقالته من منصبه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.