الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 حزيران (يونيو) 2013

جوبا تعلن نيتها انشاء سد على النيل الابيض

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا ، القاهرة 23 يونيو 2013 - أعلنت دولة جنوب السودان عن عزمها انشاء سد على شلالات فولا عند منطقة نمولى على النيل الابيض .

ووصفت تقارير مصرية الخطوة بغير المفاجئة ، فالجنوب السودانى المنفصل عام 2011 لوح كثيرا بحقوقه فى مياه النهر مؤكدا قبوله التوقيع على اتفاقية عنتيبى الاطارية لإعادة تقسيم حصص المياه بين دول الحوض .

وقال وزير الرى فى دولة جنوب السودان بول مايوم إن بلاده لديها خطط لإنشاء سد جديد مشدداً على أن هذا حق مشروع لبلاده، وليس لمصر مبررات لرفض المشروع.

وناشد مايوم، فى تصريحات نقلتها وكالة الإذاعة والتليفزيون الإثيوبية عقب الاجتماع الـ21 لمجلس وزراء دول حوض النيل فى جوبا، مصر والسودان إعادة النظر فى موقفهما من اتفاقية عنتيبى الخاصة بتقسيم مياه النيل.

فيما تقدمت مصر خلال اجتماعات حوض النيل بطلب لمناقشة موقف الدول التى وقّعت على عنتيبى بشكل منفرد، دون الرجوع إلى باقى دول المجموعة.

وتجدر الاشارة إلى تجاهل الاجتماعات لقضية سد النهضة الذي بدأت أثيوبيا في تنفيذه مؤخرا واثار ازمة بين اثيوبيا ومصر.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، قد أكد في يوم الجمعة على دعم الخرطوم للمشروع الاثيوبي وقال إن سد النهضة سيحقق فوائد ومنافع عديدة للسودان، موضحاً أن الجانب الإثيوبي تشاور مع السودان ومصر حول قيام السد للتعرف على السلبيات والإيجابيات المحيطة به .

وتبلغ حصة مصر من المياه نحو 55.5 مليار متر مكعب سنوياً بنسبة 60% من تدفق النهر الازرق الذي يقدر بنحو 84 مليار متر مكعب سنوياً، بموجب اتفاق وقع عام 1929 وتحتاج مصر 21 مليار متر مكعب إضافية من المياه سنوياً بحلول عام 2050 للوفاء باحتياجات سكانها المتزايدة.

وكانت اديس ابابا قد أعلنت عن تحويل مجرى النيل وانشاء سد النهضة عقب حضور الرئيس المصري محمد مرسي اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي والاحتفال بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية .

و كشف بول مايوم أنه حتى الآن لم تناقش دول حوض النيل سياسة تصدير أي نقل المياه خارج حوض النيل‏.‏

وقال في حوار مع الصحف المصرية القومية إن بلاده لم توقع بعد علي اتفاقية عنتيبي وإنها في طريقها الي ذلك، مؤكدا أن اتفاقية 1959 الموقعة بين مصر وشمال السودان غير ملزمة لجنوب السودان.

وقال : إن رفضنا للاتفاقية يعني في وجهة نظرنا أننا نريد الخير لمصر لان عدد السكان سوف يتضاعف ويزيد ويحتاج إلي مزيد من كميات المياه و ليس فقط الكمية المنصوص عليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.