الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 أيار (مايو) 2018

جوبا تقترح منصب نائب رئيس ثالث للمعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 22 مايو 2018 ـ اقترحت حكومة جنوب السودان ابتداع منصب نائب رئيس ثالث، ليكون من نصيب المعارضة في خطوة تهدف لتوسيع حجم الحكومة، بدلاً من تقليصها، ودفعت بهذا المقترح لفريق وساطة الكتلة الإقليمية (إيقاد).

JPEG - 18.5 كيلوبايت
مارتن ايليا

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء في البلاد، مارتن إليا لومورو إن تقدما كبيرا ميز المحادثات، وأن المسائل التي لم يتوصل الطرفان إلى توافق حولها تركت لفريق الوساطة لتقريب وجهات النظر.

وأضاف لومورو في تصريحات لـ (سودان تربيون) الثلاثاء " هناك تقدم في قضية الترتيبات الأمنية ونأمل أن يكون هناك تقدم كبير في مسائل الحكم. ونحن كحكومة قدمنا مقترحا جديد في محاولة لكسر الجمود، اقترحنا إنشاء منصب نائب رئيس ثالث يشغله من هم في المعارضة ".

وبينما تحدث وزير شؤون مجلس الوزراء عن بعض الاختراقات، إلا أن محللين ومراقبين يقولون إن القضايا العالقة الكبرى المتعلقة بالحكم والترتيبات الأمنية ما زالت بحاجة إلى حل بين الأطراف المتحاربة.

ومن بين القضايا المعلقة بالحكم تشكيل الحكومة الانتقالية وهيكلتها وهياكل المسؤولية وتقاسم السلطة وعدد الولايات وحجم وتكوين البرلمان.

وفشلت الأطراف المتحاربة بجنوب السودان في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن المجالات الرئيسية مثل الإطار الزمني لإعادة إدماج القوات والنهج المتبع في تشكيل جيش وطني موحد والأمن خلال الفترة الانتقالية ونزع السلاح من المراكز المدنية وتجميع القوات وإصلاح قطاع الأمن وإنشاء ترتيبات أمنية جديدة.

من جانبها قالت ممثلة حركة المعارضة أنجلينا تيني أن البلاد يمكن أن تشهد مزيد من العنف في حال عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الترتيبات الأمنية الانتقالية الملائمة.

واردفت "أنت بحاجة إلى إنشاء قطاع أمني تابع للسلطة المدنية. إن ذلك أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا وهذا سيعطينا بداية جيدة للبدء في بناء الأمة".

من ناحية أخرى، يتوقع أن تقدم الكتلة الإقليمية اليوم الثلاثاء خطة مقترحة لتقديم تنازلات من جميع الأطراف تهدف إلى تحقيق سلام دائم في الدولة التي تنزلق في حرب أهلية منذ 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.