الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جوبا تقر تدابير جديدة ضد رئيس أركان الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 نوفمبر 2017- وافق مجلس الأمن في جنوب السودان على قرار رئاسي يوجه قوات الدفاع الرئيسية بنزع سلاح واعتقال حراس رئيس اركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وحث وزير الدفاع في حكومة جوبا كول مانيانق جوك المواطنين على عدم الخوف، مقللا من احتمال تصعيد التوترات لتبلغ تهديد الامن في العاصمة بسبب وضع الجنرال مالونق.

وأضاف في تصريحات للصحفيين الاثنين "ان الاجتماع الأمني عقد خلال عطلة نهاية الاسبوع على ضوء الوضع الحالي وتلقى تقارير عن نشر قوات الامن حول مقر اقامة الجنرال مالونق بعد رفض الأخير الامتثال لتوجيهات الرئيس. لكن هذه ليست قضية كبيرة ".

وتأتي الموافقة على القرار الرئاسي بعد رفض مالونق لقرار الرئيس سلفا كير بإصدار تعليمات للجنود الذين يحمون مقر إقامته بالعودة الى ثكناتهم واعتقال ونزع سلاح الحراس الذين يعصون الأمر.

وشدد الوزير على أن الوضع طبيعي جدا، مضيفا أن الناس عندما يرون وضعا ينسجون حوله قصصا غير واقعية، وزاد "هناك مجرمون يريدون الاستفادة من أي وضع لمحاولة نهب المحلات التجارية وما إلى ذلك وهؤلاء يأججون الوضع وارسال رسائل سالبة".

وقال مسؤول الدفاع ان احدا لم يكن مهتما بالقتال وأن الحكومة لم تطلب من الجنود سوى العودة إلى وحداتهم بدلا من مواصلة البقاء مع الجنرال مالونق، مردفا "لذلك ليس هناك حاجة الذعر وسط المواطنين، لا ينبغي لهم الاستماع إلى الشائعات. الوضع طبيعي جدا وتتم معالجته الآن من خلال القنوات الادارية وسيكون كل شيء على ما يرام ".

وفي الاثناء أجرى شيوخ جنوب السودان محادثات مع الحكومة والجنرال مالونق لحل الازمة حول نزع سلاح واعتقال الحراس حسبما جاء في قرار رئاسي.

وقال دينق ماشام، رئيس الزعماء التقليديين في جنوب السودان وأحد قادة مجتمع أويل المشاركين فى المفاوضات لـ (سودان تربيون) الاثنين ان الاجتماعات عقدت بشكل منفصل مع الرئيس كير والجنرال مالونق لإنهاء المواجهة حول نزع السلاح واعتقال الحراس.

وأضاف "لا توجد مشكلة حاليا والوضع حول مقر الجنرال مالونق هادئا وكل شيء تحت السيطرة. هذا ما نريده، لا نريد الحرب، لا نريد مزيد من الدماء. وقد اتخذ كبار السن والزعماء الدينيون مبادرة سلمية لإنهاء المواجهة وهم مستمرون ".

وفى الوقت نفسه أكد المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتينى ان اجتماعات جرت بين قادة المجتمع مع مالونق ومع الرئيس ومسئولين رفيعي المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.