الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جوبا تقر تدابير جديدة ضد رئيس أركان الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 نوفمبر 2017- وافق مجلس الأمن في جنوب السودان على قرار رئاسي يوجه قوات الدفاع الرئيسية بنزع سلاح واعتقال حراس رئيس اركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وحث وزير الدفاع في حكومة جوبا كول مانيانق جوك المواطنين على عدم الخوف، مقللا من احتمال تصعيد التوترات لتبلغ تهديد الامن في العاصمة بسبب وضع الجنرال مالونق.

وأضاف في تصريحات للصحفيين الاثنين "ان الاجتماع الأمني عقد خلال عطلة نهاية الاسبوع على ضوء الوضع الحالي وتلقى تقارير عن نشر قوات الامن حول مقر اقامة الجنرال مالونق بعد رفض الأخير الامتثال لتوجيهات الرئيس. لكن هذه ليست قضية كبيرة ".

وتأتي الموافقة على القرار الرئاسي بعد رفض مالونق لقرار الرئيس سلفا كير بإصدار تعليمات للجنود الذين يحمون مقر إقامته بالعودة الى ثكناتهم واعتقال ونزع سلاح الحراس الذين يعصون الأمر.

وشدد الوزير على أن الوضع طبيعي جدا، مضيفا أن الناس عندما يرون وضعا ينسجون حوله قصصا غير واقعية، وزاد "هناك مجرمون يريدون الاستفادة من أي وضع لمحاولة نهب المحلات التجارية وما إلى ذلك وهؤلاء يأججون الوضع وارسال رسائل سالبة".

وقال مسؤول الدفاع ان احدا لم يكن مهتما بالقتال وأن الحكومة لم تطلب من الجنود سوى العودة إلى وحداتهم بدلا من مواصلة البقاء مع الجنرال مالونق، مردفا "لذلك ليس هناك حاجة الذعر وسط المواطنين، لا ينبغي لهم الاستماع إلى الشائعات. الوضع طبيعي جدا وتتم معالجته الآن من خلال القنوات الادارية وسيكون كل شيء على ما يرام ".

وفي الاثناء أجرى شيوخ جنوب السودان محادثات مع الحكومة والجنرال مالونق لحل الازمة حول نزع سلاح واعتقال الحراس حسبما جاء في قرار رئاسي.

وقال دينق ماشام، رئيس الزعماء التقليديين في جنوب السودان وأحد قادة مجتمع أويل المشاركين فى المفاوضات لـ (سودان تربيون) الاثنين ان الاجتماعات عقدت بشكل منفصل مع الرئيس كير والجنرال مالونق لإنهاء المواجهة حول نزع السلاح واعتقال الحراس.

وأضاف "لا توجد مشكلة حاليا والوضع حول مقر الجنرال مالونق هادئا وكل شيء تحت السيطرة. هذا ما نريده، لا نريد الحرب، لا نريد مزيد من الدماء. وقد اتخذ كبار السن والزعماء الدينيون مبادرة سلمية لإنهاء المواجهة وهم مستمرون ".

وفى الوقت نفسه أكد المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتينى ان اجتماعات جرت بين قادة المجتمع مع مالونق ومع الرئيس ومسئولين رفيعي المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.