الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جوبا تقر تدابير جديدة ضد رئيس أركان الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 نوفمبر 2017- وافق مجلس الأمن في جنوب السودان على قرار رئاسي يوجه قوات الدفاع الرئيسية بنزع سلاح واعتقال حراس رئيس اركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وحث وزير الدفاع في حكومة جوبا كول مانيانق جوك المواطنين على عدم الخوف، مقللا من احتمال تصعيد التوترات لتبلغ تهديد الامن في العاصمة بسبب وضع الجنرال مالونق.

وأضاف في تصريحات للصحفيين الاثنين "ان الاجتماع الأمني عقد خلال عطلة نهاية الاسبوع على ضوء الوضع الحالي وتلقى تقارير عن نشر قوات الامن حول مقر اقامة الجنرال مالونق بعد رفض الأخير الامتثال لتوجيهات الرئيس. لكن هذه ليست قضية كبيرة ".

وتأتي الموافقة على القرار الرئاسي بعد رفض مالونق لقرار الرئيس سلفا كير بإصدار تعليمات للجنود الذين يحمون مقر إقامته بالعودة الى ثكناتهم واعتقال ونزع سلاح الحراس الذين يعصون الأمر.

وشدد الوزير على أن الوضع طبيعي جدا، مضيفا أن الناس عندما يرون وضعا ينسجون حوله قصصا غير واقعية، وزاد "هناك مجرمون يريدون الاستفادة من أي وضع لمحاولة نهب المحلات التجارية وما إلى ذلك وهؤلاء يأججون الوضع وارسال رسائل سالبة".

وقال مسؤول الدفاع ان احدا لم يكن مهتما بالقتال وأن الحكومة لم تطلب من الجنود سوى العودة إلى وحداتهم بدلا من مواصلة البقاء مع الجنرال مالونق، مردفا "لذلك ليس هناك حاجة الذعر وسط المواطنين، لا ينبغي لهم الاستماع إلى الشائعات. الوضع طبيعي جدا وتتم معالجته الآن من خلال القنوات الادارية وسيكون كل شيء على ما يرام ".

وفي الاثناء أجرى شيوخ جنوب السودان محادثات مع الحكومة والجنرال مالونق لحل الازمة حول نزع سلاح واعتقال الحراس حسبما جاء في قرار رئاسي.

وقال دينق ماشام، رئيس الزعماء التقليديين في جنوب السودان وأحد قادة مجتمع أويل المشاركين فى المفاوضات لـ (سودان تربيون) الاثنين ان الاجتماعات عقدت بشكل منفصل مع الرئيس كير والجنرال مالونق لإنهاء المواجهة حول نزع السلاح واعتقال الحراس.

وأضاف "لا توجد مشكلة حاليا والوضع حول مقر الجنرال مالونق هادئا وكل شيء تحت السيطرة. هذا ما نريده، لا نريد الحرب، لا نريد مزيد من الدماء. وقد اتخذ كبار السن والزعماء الدينيون مبادرة سلمية لإنهاء المواجهة وهم مستمرون ".

وفى الوقت نفسه أكد المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتينى ان اجتماعات جرت بين قادة المجتمع مع مالونق ومع الرئيس ومسئولين رفيعي المستوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)

مَنِ الّذي اسْتأجَرَ القنّاصة وأَوْمَأَ للضّحايا؟! 2018-09-23 15:00:46 كتب : عمر الدقير قبل حوالي عام وَجّهَ أحد مُلّاك مزارع تربية الخيول الفرنسيين رسالة معبرة إلى أعضاء الجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" احتجاجاً على سياسات حكومة الرئيس فرنسوا هولاند وأداء عموم النُّخبة السِّياسية في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.