الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 كانون الثاني (يناير) 2018

جوبا تقول إن القوة الإقليمية تحولت إلى قوة لجلب المياه فقط

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 يناير 2018 ـ قالت حكومة جنوب السودان إن قوة الحماية الإقليمية التي كان نشرها سببا لغضب وتهديدات المجتمع الدولي تحولت إلى قوة لجلب المياه، مشككة في هدف تفويضها الأساسي.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
جنود صينيين في بعثة (يونميس) .. ( أ ف ب)

وانتقد وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية مارتن إيليا لومورو وجود قوة الحماية الإقليمية في جوبا، قائلا إنها لا تفعل شيئا في البلاد، مؤكدا أن القوة لم تفعل شيئا في البلاد بعد أن اعطت الحكومة الإذن بنشرها وبعد كثير من اللغط.

وقال لومورو "لقد هددونا بفرض حظر على الأسلحة وحظر السفر على الأفراد وتجميد الأموال والآن صامتون، سنذهب ونقول للهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيقاد) اما أن تمكِّن آلية مراقبة وقف اطلاق النار الانتقالية للعمل بشكل سليم أو استخدام قوة الحماية الاقليمية التي لا تفعل شيئا في البلاد" وأضاف "إنهم لا يفعلون شيئا، إنهم فقط يجلبون المياه".

وفي أغسطس 2016 وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بناءً على طلب من الإيقاد، على نشر قوة الحماية الإقليمية قوامها 4 آلاف فرد لتأمين جوبا في أعقاب تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية ومليشيا التمرد.

وتهدف القوة إلى حماية المدنيين من عمليات الاغتصاب الجماعي وغيرها من الانتهاكات التي شهدها القتال في يوليو 2016.

وتعزز القوة الإضافية قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والتي منتشرة بالفعل في البلاد التي تمزقها الحرب الأهلية.

ولفت وزير شؤون مجلس الوزراء في تصريحاته التي بثتها الإذاعة الحكومية الثلاثاء إلى أن قوة الحماية الإقليمية لم تنخرط إلا في جمع المياه والتسبب في الاختناقات المرورية في جوبا.

وشدد على ضرورة أن تكون قوة الحماية الإقليمية مفيدة في إحلال السلام في البلاد أو العودة وتسليم الدور إلى آلية وقف إطلاق النار وبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لأنها لم تفعل ما يكفي غير العمل في مواقع حماية المدنيين.

وأكد الوزير مجددا الإدعاءات السابقة للحكومة من أن قوة الحماية الإقليمية تريد السيطرة على البلاد ويجب عليها مغادرة البلاد لأنها لا تفعل شيئا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.