الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

جوبا تكشف عن استراتيجيات جديدة لإنهاء الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 أكتوبر 2017 ـ كشفت حكومة جنوب السودان النقاب عن استراتيجيات جديدة لإنهاء الصراع المسلح واستعادة السلام والاستقرار في البلاد التي تنزلق في حرب أهلية منذ 2013.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
سلفا كير ومشار في مؤتمر صحفي بجوبا عقب اطلاق النار قرب قصر الرئاسة ـ الجمعة 8 يوليو 2016 (وكالات)

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية في حكومة جوبا توت كيو جاتلواك إن هناك ثلاث استراتيجيات منفصلة لإنهاء الحرب، وزاد "أن الحكومة ملتزمة بإنهاء هذا الوضع الناجم عن الحرب، وقد أجرى الجنرال سالفا كير ميارديت مشاورات معنا في الرئاسة والتي بدأها مع نائب الرئيس الاول ونائب الرئيس، ثم المستشارين وبعد ذلك مع وزراء الحكومة الانتقالية".

ولفت جاتلواك في تصريحات لـ (سودان تربيون) الاثنين إلى أن هذه الاستراتيجيات الجديدة ستقيم أيضا كيفية تنفيذ مبادرات سلام منفصلة اتخذتها الحكومة والقادة الاقليميون باعتبارها افضل طريقة لانهاء الحرب فى الدولة الوليدة.

وتابع "إن الهدف من هذه المشاورات هو تقييم المبادرات الثلاث المنفصلة وهي محاولة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني لجمع كل فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان لتنفيذ اتفاق أروشا، ومبادرة منتدى التنشيط الذي تنظمه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) ومبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس نفسه".

ونوه المسؤول الحكومي إلى أن الرئيس قرر إعادة هيكلة لجنة الحوار الوطني ليثبت التزام الحكومة ويعطي اللجنة الحرية الكاملة لإجراء العملية، لافتا إلى سفر اللجنة إلى جنوب أفريقيا للقاء زعيم المعارضة رياك مشار وتوجه اللجنة كذلك الى الخرطوم للقاء لام أكول وبيتر قاديت وغيرهما، وزاد "كما ذهبت اللجنة إلى نيروبي للقاء المحتجزين السياسيين السابقين والى أديس أبابا للقاء توماس سيريلو. هذه مؤشرات على التزام الحكومة بإنهاء الحرب بلا شروط".

وقال مساعد الرئيس إن قبول الحكومة للمشاركة في إعادة هيكلة إعمار اتفاق السلام بدون شروط وقبول المشاركة في عملية التنشيط واعلان وقف الاعمال العدائية والتفاوض مع الجماعات المسلحة اظهر التزام الحكومة بتنفيذ السلام، "لقد اتخذت الحكومة والقيادة أربعة قرارات مهمة، الأول هو قبول إعادة تنشيط اتفاق السلام، وقبول المشاركة في عملية التنشيط، واعلان وقف الاعمال العدائية، وقبول مشاركة جميع الجماعات المعارضة المسلحة في عملية التنشيط".

ويأتي الكشف عن هذه الاستراتيجيات لانهاء الحرب قبل أيام من الزيارة المتوقعة للممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

ومن المتوقع ان تجري هايلي، التي من المقرر ان تزور البلاد يوم الاربعاء، مناقشات مع كبار المسؤولين الحكوميين ومن بينهم الرئيس ونائبيه.

وأدى الصراع في جنوب السودان إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

جِنْ الجنجويد ! 2018-09-25 14:54:27 كتبت : سلمى التجاني أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب (...)

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.