الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2013

جوبا تلوح بإستفتاء ابيي وعائد صادرتها من النفط يبلغ 1.3 مليار دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 أكتوبر 2013 ـ قالت وزارة النفط في جنوب السودان إن مبيعاتها من النفط الخام فاقت 1.3 مليار دولار منذ استئناف الإنتاج في أبريل هذا العام، في وقت أعلنت جوبا عزمها على إجراء استفتاء أحادي فى منطقة ابيى المتنازع عليها خلال هذا الشهر.

JPEG - 51.5 كيلوبايت
ظلت مدينة ابيي عرضة لتبادل الهجمات العسكرية بين شمال وجنوب السودان كان آخرها في مايو 2011

ووصفت موقف الاتحاد الافريقى حول المنطقة ب”المتناقض” وكان مجلس الأمن والسلم الافريقى وافق فى اكتوبر من العام الماضي بالأجماع على مقترح رئيس الألية الأفريقية رفيعة المستوى، تابو مبيكى، الداعي الى اقامة استفتاء فى ابيى فى أكتوبر الحالي، بمشاركة عشائر دينكا نقوك التسعة .

وأصدر مجلس الأمن والسلم الافريقى بياناً فى الخامس والعشرين من الشهر الماضي رافضاً اقامة استفتاء أحادي فى أبيي.
ونقل "سودان راديو سيرفس" من جوبا يوم الأربعاء عن نائب رئيس اللجنة الاشرافية المشتركة لأبيي من الجانب الجنوبي، دينق مادينق أن الاتحاد الافريقى بدأ يناقض مقترحه بنفسه، مشدداَ بأن الجنوب لن ينصاع لقراراته ومواقفه الأخيرة.

واضاف مادينق أن مجتمع أبيي لن ينتظر أكثر من ذلك وسيجرى استفتاءا أحادياً فى الأيام القادمة وقال ” سيقام الاستفتاء فى أكتوبر الحالي حسب مقترح الاتحاد الافريقى، ولهذا المواطنين متوجهين الى ابيى، عليهم الذهاب الى المنطقة وتسجيل أسمائهم للتصويت.

ويعرض إجراء استفتاء من جانب واحد علاقة الخرطوم وجوبا التى شهدت تحسنا خلال الشهرين الماضين لإنتكاسة جديدة ربما تكون اعنف من سابقاتها التى وصلت في بعض الاحيان إلى حد الإحتراب.

وهددت الخرطوم في وقت سابق بإيقاف صادرات الجنوب من النفط ، غير انها تراجعت عن قرارها وسمحت بعبوره في اعقاب زيارة قام بها رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلتقى خلالها الرئيس عمر البشير.

ويذكر ان السودان قد رفض بشدة مقترح الاتحاد الافريقى، مشدداً أن اقامة استفتاء فى أبيي بمعزل عن مشاركة مجتمع المسيرية سيرجع البلدين الى مربع الحرب من جديد.

ودفع جنوب السودان أكثر من 300 مليون دولار للخرطوم لتصدير النفط عبر خطوط أنابيب في الشمال إلى ميناء بورسودان.

واتفق الطرفان في مارس على استئناف تدفق النفط عبر الحدود بعدما أوقفت جوبا الإنتاج في يناير 2012 في أعقاب نزاع مع الخرطوم حول رسوم النقل.

واضطر جنوب السودان لاقتراض 4.7 مليار جنيه جنوب سوداني أو نحو 1.5 مليار دولار من الأسواق المحلية والأجنبية لسد احتياجاته خلال فترة توقف الإنتاج النفطي بحسب ما قاله وزير المالية أجري تيسا سابوني في وقت سابق هذا العام.

وقال مسؤولون إن جنوب السودان سدد ما يزيد عن 232 مليون دولار من تلك الديون منذ استئناف إنتاج النفط.

وقال نيكوديموس أجاك بيور المتحدث باسم وزارة النفط إن جنوب السودان ينتج 190 ألف برميل من النفط يوميا


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.