الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 تموز (يوليو) 2018

جوبا تنتظر مقترحات جديدة من الوساطة لتوقيع اتفاق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 يوليو 2018- قال وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان مايكل ماكوى لويث الاربعاء ان الوسطاء السودانيين مازالوا يراجعون مشروع اتفاقية منتدى تنشيط سلام جنوب السودان.

JPEG - 66.9 كيلوبايت
وزير الاعلام مايكل لويث يتحدث للصحفيين في بور 26 ديسمبر 2016 (سودان تربيون)

وعقب اجتماع عُقد في عتيبي السبت، أُعلن أن الأطراف المتحاربة في جنوب السودان ستوقع في الخرطوم اتفاقاً حول القضايا العالقة بشأن تقاسم السلطة والحكم وإنهاء منتدى إعادة تنشيط السلام الأربعاء 11 يوليو.

ومع ذلك قال وزير الإعلام، المتحدث ايضا باسم فريق التفاوض الحكومي في الخرطوم، إن مسودة الاتفاق ليست جاهزة، وأن الوسطاء السودانيين يضعون اللمسات الأخيرة على النص، وأردف "للأسف حتى هذه اللحظة ما زالت حكومة السودان تعمل على الوثيقة، ومن المتوقع أن تستمر الايام القليلة القادمة."

وأعلن الوسطاء السودانيون عقب اجتماعهم في عتيبي بما في ذلك الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم التمرد رياك مشار أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن فصل الحكم.

وبرغم ذلك أعربت جماعات المعارضة في البلاد عن رفضها لما يسمى اقتراح عتيبي الذي أدخل تعديلات هامة على الوثيقة الأولية.

وكان التعديل الأكثر أهمية إنشاء منصب رابع لنائب الرئيس بدلاً من ثلاثة. وفي المقابل وافق الرئيس كير على إعادة مشار إلى منصبه السابق كنائب أول.

وينص الاقتراح على منح حركة مشار 100 مقعدا في البرلمان و50 مقعدا للمجموعات المعارضة الأخرى.

واشار وزير الإعلام في حكومة جوبا إلى إن وفده سوف يرد على الوثيقة التي سيقدمها الوسطاء السودانيون بمجرد استلامها قبل حفل التوقيع النهائي الذي سيحضره قادة الإيقاد، وزاد "لذا دعونا نتحلى بالصبر لهذا اليوم المهم، وأنا متأكد من أننا سنوقع في الأيام القليلة القادمة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.