الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 كانون الأول (ديسمبر) 2017

جوبا تنفي التورط في مؤامرة لاغتيال مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 ديسمبر 2017 ـ نفى المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان كوت كيو جاتلواك تقارير تحدثت عن" مؤامرة" لإلحاق الأذى بقائد حركة التمرد الرئيسية في البلاد رياك مشار.

JPEG - 10.3 كيلوبايت
رياك مشار أثناء مقابلة مع (رويترز) في يوليو من العام 2014 بأديس أبابا

وقال المستشار الأمني في تصريحات لـ (سودان تربيون) الجمعة "أن الاغتيال السياسي للقيادات المعارضة ليست ثقافة لدى شعب جنوب السودان وأود أن أطمئن الرأي العام أن ليس هنالك مثل هذه المؤامرة ضد أي قائد سياسي بما في ذلك رياك مشار".

وطالب جاتلواك المواطنين بعدم التورط في مثل هذه الانشطة، منوها إلى أن قيادة الرئيس سلفا كير تبحث الآن في كيفية وضع نهاية للنزاع.

وأردف " المواطنين يدركون ما فعلته الحرب، الوقت حان للعمل من أجل السلام بدلا عن الاستمرار في الدفاع ونشر رسائل العنف والحرب...الحكومة ملتزمة بإنهاء الوضع ويتوجب على المدافعين عن الحرب إدانة العنف ووقف نشر الرسائل السالبة والانضمام لجهود السلام".

وتأتي تصريحات المستشار الأمني ردا على تقارير تدعى أن هنالك مؤامرة من حكومة جوبا لإيذاء رياك مشار باستخدام عملاء أجانب خارج البلاد.

وقال نائب المتحدث العسكري بحركة مشار في بيان أصدره الجمعة أنهم تلقوا معلومات من داخل الحكومة تفيد أن الرئيس سلفا كير ونائبه الأول تعبان دينق كانوا يخططون لكيفية اغتيال مشار.

وأضاف البيان " قال مصدر من داخل مكتب الرئيس سلفا كير ومكتب نائبه تعبان دينق أن الاخير أجرى اتصالات بمنظمة بلاك ووتر عبر لول جاتكوث لاغتيال مشار لتجنب عودته الوشيكة إلى جنوب السودان وأن دينق يخشى على موقعه الحالي".

وأعرب مسؤول التمرد عن دهشته إزاء الحديث عن مؤامرة ضد مشار في الوقت يجري فيه الزعماء الإقليميون مشاورات لجلب الحكومة الشخصيات المعارضة لمناقشة إنهاء النزاع في الدولة الوليدة. وزاد " أن حكومة جوبا تريد أن تفسد هذه المحاولات عبر المخطط التآمري لاغتيال مشار خلال الوقت الذي يسعى فيه الإقليم والعالم لإيجاد حل سلمي للنزاع الدائر في جنوب السودان.

ودعا بيان المعارضة حكومة جنوب أفريقيا، حيث يحتجز مشار، لحماية قائد التمرد وتحمل السلطات المسؤولية في حالة أي أذى يصيبه.

وزاد "نحذر أن إي محاولة لإيذاء القائد مشار فإن الحركة ستنهي إي فرصة لمحادثات السلام وستبدأ في شن حرب شاملة في جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.