الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 أيار (مايو) 2017

جوبا: لا علم لنا بوجود متمردين من دارفور في راجا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 مايو 2017 ـ قالت حكومة جنوب السودان، الجمعة، إنه لا علم لها بوجود الحركات الدارفوية المتمردة في منطقة راجا، المقر الإداري لولاية لول التي انشئت مؤخرا.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
السودان يعاني من انتشار الحركات والمجموعات المسلحة في جنوبه وغربه وشرقه

وأكد المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية توت كيو جاتلواك أنه ليس صحيحا وجود متمردين سودانيين فى أراضي جمهورية جنوب السودان مستشهدا بالقرارات السابقة بطرد المتمردين السودانيين والتزام حكومته بالتنفيذ الكامل لاتفاقية التعاون المبرمة 2012.

وتابع "اننا كدولة ملتزمون بشروط اتفاقية التعاون والعلاقات الودية والتفاهم بين الرئيسين سلفا كير وشقيقه الرئيس عمر البشير وبهذه الروح من التعاون لا يوجد سبب لعدم مواصلة تعزيز المجالات ذات المنفعة المتبادلة بدلا من الاستمرار في الاعتماد على الادعاءات والشائعات التي يمكن تفنيدها من خلال الحوار والالتزامات الدبلوماسية".

وكان وزير الإعلام بحكومة جوبا مايكل ماكوي لويث نفى في بيان يوم الخميس تصريحات لمسؤولين سودانيين ادعت أن جوبا تواصل تقديم الدعم وتستضيف مختلف قادة فصائل المعارضة المسلحة بهدف زعزعة استقرار السودان.

واتهم مسؤولون سودانيون مؤخرا جوبا والقاهرة بدعم الهجمات التي قامت بها حركة تحرير السودان - جناح مني مناوي في 19 مايو 2017.

ونفى الوزير لوث فى بيان الخميس هذا الادعاء، واتهم الحكومة السودانية بدلا من ذلك بدعم المتمردين من جنوب السودان.

وأضاف "لدينا ما يكفي من الأدلة على أن الحكومة السودانية تقدم الدعم للمعارضة المسلحة وغير المسلحة، ولدينا أدلة كافية على أن هؤلاء الأشخاص موجودون في الخرطوم ويقيمون في الفنادق وأن معسكرات التدريب العسكرية مفتوحة لتدريبهم، لذلك فإن الاتهام بأن جنوب السودان يدعم المتمردين السودانيين ليس صحيحا".

وفي الوقت الذي نفى فيه وزير الإعلام والمستشار الرئاسي لشؤون الأمن وجود المتمردين السودانيين في البلاد، اتهم نائب حاكم ولاية لول في رسالته للاستقالة بتاريخ 19 مايو الحاكم رزق زكريا حسن باستضافة المتمردين السودانيين في المنطقة.

وقال لوال داو ماراش إن وجود المتمردين السودانيين في الولاية يتناقض مع سياسة الحكومة الوطنية التي تدعو الى تطبيع العلاقات مع السودان.

وأضاف "أن الحاكم زكريا يستضيف متمردي دارفور في ولايتنا لزعزعة علاقاتنا مع السودان، ويمكن أن ترى التناقض..إن الحكومة الوطنية تدعو الى تطبيع العلاقات مع السودان ويستضيف الحاكم متمردي دارفور لزعزعة استقرار السودان".

ويقول مراقبون في جوبا إن هناك مواقف مختلفة في حكومة سلفا كير حول تطبيع العلاقات مع السودان.

وبينما يؤيد البعض تنفيذ البروتوكول الأمني الوارد في اتفاق التعاون سبتمبر 2012، فإن البعض الآخر مثل رئيس الأركان العامة السابق بول مالونق يرفضون التنفيذ لأسباب مختلفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.