الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 23 آب (أغسطس) 2017

جوبا وقوات التمرد يتبادلان السيطرة على بلدة في الحدود الإثيوبية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 23 أغسطس 2017- تبارى جيش جنوب السودان وقوات التمرد، بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار غي الإدعاء بالسيطرة على بلدة (باجاك)، مق المتمردين على الحدود بين جنوب السودان وإثيوبيا.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
مسؤولون في حكومة الجنوب يلتقون وفدا إثيوبيا في باجاك (سودان تربيون)

وقال حاكم ولاية مايوت بول روتش روم الثلاثاء انه حاليا في باجاك ويقوم بإنشاء ادارته وتسهيل عودة المدنيين الذين فروا نتيجة الانشطة العسكرية في المنطقة.

وأبلغ (سودان تربيون) بالقول"أنا أتحدث من باجاك، الذين يقولون انهم هنا فليحددو أين هم بالضبط ، قد يكونون يتحدثون عن باجاك خاصة بهم ولكن باجاك التي تتحدث عنها تحت السيطرة الكاملة للحكومة منذ جئت إلى هنا. أولئك الذين كانوا هنا غادروا ومحاولاتهم للعودة لا يمكن أن تنجح ".

ووصف المتحدث باسم القوات الحكومية الفريق لول رواي كوانق التقارير التي تفيد بأن (باجاك) تحت سيطرة مقاتلي المعارضة المسلحة بأنها مجرد "دعاية" .

وأضاف " قائد القوات المسلحة زار المنطقة مع وفد رفيع المستوى من الضباط والعسكريين ..و تناولت جميع وسائل الإعلام الزيارة، لكن هذه التقارير هي فقط لحفظ ماء الوجه من جانب العناصر المناهضة للسلام. ان باجاك تحت السيطرة الكاملة للقوات الحكومية ".

من جانبه اعترض المتحدث باسم المعارضة المسلحة الجنرال ويليام جاتياث دينق على تصريحات الحكومة مؤكدا ان مقاتلي المعارضة استعادوا السيطرة على مقرهم وانهم متواجدون فى المنطقة بالرغم من محاولات الحكومة.

وأضاف دينق ان القوات الحكومية لا تسيطر على باجاك، ولكنها كانت على الحدود الاثيوبية، وأردف " هذا تذكير لشعب جنوب السودان مرة أخرى بان باجاك تحت السيطرة الكاملة لقوا الحركة الشعبية لتحرير السودان- فصيل مشار ".

ولفت المتحدث باسم التمرد في بيان ان قواتهم استعادت السيطرة على المدينة من القوات الحكومية بعد اسبوعين، مردفا " استعدنا مقر القيادة التابع لنا قبل أسابيع واضطر الجنرال بول روتش روم والجنرال نيال باتوانق وجنود نظام جوبا إلى الفرار إلى داخل الأراضي الإثيوبية ".

ونفى مسؤول المعارضة المسلحة تقارير تفيد بان قوات الحكومة كانت فى المنطقة ووصف التصريحات التى نسبت الى مسؤولين حكوميين بانها "دعاية" و "معلومات مضللة".

وزاد " على مدى الأسبوعين الماضيين، تحاول السلطات الإثيوبية إقناع الجنرال بول روتش روم والجنرال نيال باتوانق بإلقاء أسلحتهما وتسليمهما إلى مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين من اجل سلامتهما ".

وقال ان قائد قوات الدفاع التابع لجوبا لم تطأ قدمه باجاك ، مضيفا "بدلا من ذلك استمر نظام جوبا في استغلال صبر الحكومة الإثيوبية بالتسلل إلى الجنرال جيمس أجونقو ماوت، رئيس قوات الدفاع، في منطقة جسر جيكو حيث التقى بالفعل الجنرال بول روتش روم والجنرال نيال باتونق دون علم السلطات الإثيوبية"،.

وأكد المتحدث باسم التمرد ان مقاتلى المعارضة المسلحة رحبوا بموقف اثيوبيا بطرد القوات الحكومية على الحدود.

وأردف "نحن نقدر أيضا الإنذار الصادر يوم الأحد 20 أغسطس 2017، من جاتلواك توت خوت، حاكم منطقة غامبيلا، إلى عناصر نظام جوبا المعزولة في جسر جيكو إما مغادرة الأراضو الإثيوبية والعودة إلى جنوب السودان أو الاستسلام وتسجيلهم كلاجئين في إثيوبيا. وهذا سيساعد شعبنا مرة أخرى على التحرك بحرية عبر الحدود ".

وينحدر جنوب السودان في حرب أهلية منذ 2013 بعد أن اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق مشار بمحاولة انقلاب.

وأدى الصراع في جنوب السودان إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من مليوني شخص .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.