الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 حزيران (يونيو) 2018

جولة الخرطوم بين فرقاء جنوب السودان تنطلق وسط زخم واسع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يونيو 2018 ـ بدأت في الخرطوم الإثنين مفاوضات مباشرة بين المعارضة الرئيسية في جنوب السودان بزعامة رياك مشار والحكومة التي يقودها سلفا كير ميارديت وسط حضور دبلوماسي وإقليمي رفيع.

JPEG - 60.2 كيلوبايت
البشير وموسفيني شاركا في لقاء مفتاحي بين كير ومشار قبل بدء المفاوضات الجنوبية ـ الجنوبية بالخرطوم يونيو 2018

ورعى الرئيس السوداني عمر البشير قبل بداية الجلسة الافتتاحية التي تأخرت عن موعدها بأكثر من ساعتين، جلسة مباشرة بين سلفا كير ومشار، بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني.

وطلب موسفيني من وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد منحه أول فرصة لمخاطبة الجلسة الافتتاحية قبل أن يغادر الاجتماع بنحو مفاجئ، غير أن اللافت كان حرص زعيم المعارضة رياك مشار على التوجه اليه ومصافحته قبل أن يأخذ موسفيني طريقه الى الخارج.

وكثيرا ما كانت مجموعة مشار تتهم موسفيني بتغذية الصراع في دولة جنوب السودان بمساندتها لقوات الحكومة ومناصرة سلفا كير.

وأكد الرئيس الأوغندي إنه وصل الخرطوم لدعم مساعي التسوية في جنوب السودان مبديا أمانيه بأن تنجح جلسات التفاوض في الوصول الى نهايات موجبة.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي عقد بين الرئيس البشير والفريق سلفا كير ورياك مشار " خرج ببعض النقاط التي تمكن شعب جنوب السودان من التمتع بالسلام".

وتعهد الرئيس السوداني عمر البشير ببذل كافة المساعي ووضع خبرات بلاده في الحوار والتفاوض أمام الفرقاء في دولة جنوب السودان ليتمكنوا من الوصول الى تسوية تنهي الحرب الأهلية هناك.

وأشار الى أن السودان أحس بوطأة الأزمة في جنوب السودان بعد لجوء مليوني مواطن الى بلاده ومشاركتهم أهلها الحياة "وضيق ذات اليد".

وأكد البشير أن السودان عارض بقوة تلويح المجتمع الدولي بفرض عقوبات على جنوب السودان بعد اشتداد الأزمة وانسداد افق الحل.

وأضاف "عارضنا العقوبات لإيماننا بأنها لا تنتج حلولا. وأن الحل في جلوس الأطراف للحوار".

وحث الرئيس السوداني فرقاء جنوب السودان على التسامي فوق الأجندات الشخصية ووضع مصلحة الشعب في جنوب السودان بالمقدمة.

وأثنى البشير على ايقاد وشركائها لحرصهم البالغ على تهدئة الأوضاع في الدولة الجارة متعهدا بأن لا يقدم على أي خطوة دون التنسيق مع ايقاد والياتها " لأنها صاحبة المبادرة".

وتابع "نأمل الانتقال الى كينيا وقد قطعنا شوطا كبيرا في السلام".

JPEG - 61.7 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام في جنوب السودان (سونا)

وبحسب الترتيب الموضوع لهذه الجولة فإن المفاوضات تستمر في الخرطوم لأسبوعين، تنتقل بعدها الى العاصمة نيروبي قبل أن يعود الجميع الى أديس أبابا.

من جهته قال سلفا كير ميارديت إن جولة مفاوضات الخرطوم تمثل محاولة لتطوير ما تم التوصل اليه من تفاهمات قبل نحو عام، وأفاد ان الحكومة الانتقالية في جوبا كانت تأمل في أن تركز هذه الجولة على النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها.

وتابع "هناك اختلافات صغيرة يمكن حلها في وقت وجيز إذا كنا منطقيين".

واتهم كير معارضيه بالحرص الدائم على تحقيق أجندتهم الخاصة بدعم من جهات خارجية لم يسمها.

وقال إنه جاء للخرطوم بعقل مفتوح وتمنى أن يكون مشار جاء أيضا بذات الروح.

وأردف "اتيت لأوقف الحرب غير الضرورية وأتمنى ان يكون مشار جاهز لذلك، لا بد من انهاء هذا الخزي والخلاف الداخلي والسماح لشعبنا العيش بحرية وسلام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.