الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 حزيران (يونيو) 2016

جيش جنوب السودان يستعيد السيطرة على (واو) بعد إطلاق نار كثيف

separation
increase
decrease
separation
separation

واو 25 يونيو 2016- أعلنت قيادة الجيش الشعبي في دولة جنوب السودان، السبت أنها إستعادت السيطرة الكاملة على مدينة واو, الرئاسة الإدارية لولاية واو التي كونت حديثاً, بعد أن تعرضت لإطلاق نار مكثف مساء الجمعة.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
سلفاكير في طريقه للمؤتمر الصحافي عقب سيطرة قواته على مدينة جوبا 16 ديسمبر 2013 .......... رويترز

وقال التلفزيون الحكومي أنَّ إطلاقاَ متفرقاً للنار كان سمع مساء الجمعة، قبل أن يصدر الرئيس سلفاكير أمراً جمهورياً بإعفاء والى ولاية واو ، وايا نيبوك, وسط إطلاق نار كثيف داخل المدينة في أعقاب إعلان الجيش حظراً للتجوال من طرف واحد.

وشمل قرار الرئيس كير إقالة نيبوك, وهو جنرال إحتياطي في الجيش الشعبي لتحرير السودان, وإستبداله ب "أندريا مايار أكور" وهو سياسي مخضرم من أبناء المنطقة.

وكان أكور يشغل منصب رئيس المجلس التشريعي لولاية غرب بحر الغزال حتى عام 2013 حبث تمت إقالته في خطوة وصفها هو بالإنقلاب الدستوري. وأتهم أكور حينها والي الولاية رزق حسن زكريا بالتآمر لإبعاده وتقدم بشكوى لمحكمة الإستئناف ولكنه خسرها.

ولم تعرف الأسباب وراء إطلاق النار في المدينة وإقالة الوالي.

لم يصدر الجيش الشعبي بياناً او توضيحاً بخصوص الأحداث, كما لم يوضح مكتب الرئيس أسباب إقالة نيبوك الذي تم تعيينه في ديسمبر 2015 عندما أصدر الرئيس كير قراراً مثيراً للجدل بزيادة عدد الولايات ل 28 ولاية بدلاً عن 10.

وقالت مصادر عسكرية وأمنية داخل اللواء الخامس مشاة لـ (سودان تربيون) في عدة مقابلات يوم السبت أن الجيش سيطر على الاوضاع برغم محاولات بعض المسلحين التسلل للمدينة.

وتم إعلان حالة الطوارىء من الجيش في ولاية واو الخميس دون موافقة السلطات المحلية وقبل إعلان الأمر الجمهوري بإقالة الوالي.

وأبلغ مصدر عسكري من مقر قيادة اللواء الخامس في مدينة قرنتي (سودان تربيون) أن "الوضع الآن تحت السيطرة. تم إبعاد العصابات رغم محاولتها التسلل للمدينة, ولكنهم في الواقع أوقعوا خسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من مقرها في جنيف ، إن تجدد الاشتباكات حول وفي مدينة (واو) بدولة جنوب السودان أجبرت الألأف على الفرار بسبب الخوف على حياتهم.

وأعربت اللجنة في بيان، السبت، عن قلقها البالغ إزاء العواقب الملقاه على السكان المدنيين ، في الوقت الذي أعرب فيه جريجور مولر نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية في جنوب السودان عن استنكاره لاضطرار المدنيين للفرار من مناطق القتال لمرات عديدة بسبب تجدده.

وطالب طرفي النزاع بعدم استهداف المدنيين والمرافق الطبية، مشددا على ضرورة السماح لعمال الإغاثة بالعمل والسماح للسكان المدنيين بالسفر دون عوائق وباعتبار ذلك التزامات بموجب القانون الدولي.

وأشار مولر إلى أن عامين ونصف العام من القتال في جميع أنحاء جنوب السودان والصراع طويل المدى أدى إلى احتياجات شديدة غذائية في أجزاء كبيرة من البلاد .

ونوهت اللجنة الدولية إلى أنها تمكنت من إجلاء 17 شخصا كانوا أصيبوا بجروح الأسبوع الماضي ، مؤكده أن فرقها تبذل قصارى الجهد لتلبية الاحتياجات الطبية للمتضررين .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)

تجدد المواعظ والعبر... مما استجد بين السعودية وقطر 2017-06-15 14:55:29 د. غازي صلاح الدين العتباني ـ رئيس حركة الإصلاح الآن من بين جميع الأحداث التي حوتها الأعوام المائة الأخيرة، تطل حادثة المواجهة بين السعودية وقطر من موقع متقدم. مائة عام تتصدرها مقايضات بريطانيا وفرنسا على جثة العالم (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.