الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 كانون الأول (ديسمبر) 2017

جيش جنوب السودان يتعهد بالالتزام بوقف إطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 ديسمبر 2017- تعهد رئيس أركان جيش جنوب السودان الأربعاء بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وحث المجتمع الدولي على كبح جماح قوات المتمردين التي تواصل خرق الاتفاق في عدد من المناطق.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وقال الجنرال جيمس اجونجا ماوت للضباط والجنود ان الرئيس كير أصدر تعليمات واوامر بوقف إطلاق النار على الفور.

وأردف "كما سمعتم باتفاق وقف الأعمال العدائية الذي وقعته الحكومة والمعارضة في أديس أبابا بإثيوبيا، فقد أعطى الرئيس الأوامر والتعليمات لبدء تنفيذ وقف إطلاق النار. لقد بدأ سريان تطبيق الاتفاق الاحد وستبقى ساري المفعول حتى تطورات أخرى، ولكن سيكون لدينا ايضا الحق في الدفاع عن النفس إذا تعرضنا لهجوم".

وتعتبر الهدنة خطوة لبناء الثقة في عملية سياسية لضمان التنفيذ الفعال لاتفاق السلام الموقع بين الأطراف المتحاربة 2015، إلا أن أطراف النزاع لا تزال تبدي عدم الثقة فيما بينها على الرغم من الجهود التي يبذلها الوسطاء الإقليميون والدوليون.

واشاد رئيس اركان الجيش بممثلي الحكومة الذين حضروا منتدى التنشيط واعترضوا على نص في الاتفاق يحظر على الحكومة الحصول على الاسلحة.

ونفى الادعاءات بان الجيش انتهك وقف إطلاق النار، قائلا ان المتمردين يواصلون مهاجمة مواقعهم بقصد إنشاء قواعد لهم.

وزاد "في الواقع لا يوجد تمرد في الاستوائية أو أعالي النيل او بحر الغزال، أن بعض مليشيا التمرد تمارس أنشطتها على طول الحدود مع أوغندا والمناطق القريبة من إثيوبيا، ولذلك فان كل ما تسمعونه حول انتهاكات وقف إطلاق النار هو محاولات للهجوم على مناطق يعتقدون انهم سيحصلون على موطئ قدم ويجب على المجتمع الدولي مراقبة انشطتهم ووقف أنشطتهم التخريبية".

ولفت كبير الضباط العسكريين إلى انهم لن يقبلوا اللوم على انتهاك وقف إطلاق النار.

وتأتي تصريحات المسؤول العسكري عقب تصريحات الرئيس سلفا كير الذي نفى فيه أيضا اتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار من جانب الجيش الحكومي.

وقال سلفا كير في سلفا كير في تصريحات الإثنين أنه تم انتهاك اتفاق وقف الأعمال العدائية صباح الأحد في منطقة بانتيو، وأضاف "إنني اعرف ان المجتمع الدولي سيقول ان جميع الاطراف مذنبة بانتهاك وقف إطلاق النار، إلا أننا ملتزمون بكلمتنا وأن المتمردين هم الذين هاجموا مواقعنا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.