الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 كانون الأول (ديسمبر) 2017

جيش جنوب السودان يستعيد السيطرة على مناطق رئيسية من المتمردين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 19 ديسمبر 2017 ـ استعاد جيش جنوب السودان السيطرة الكاملة على المناطق الواقعة في ولاية نهر ياي والتي كانت تحت سيطرة قوات المعارضة المسلحة بقيادة النائب السابق رياك مشار.

JPEG - 24.3 كيلوبايت
مواطن داخل سوق مدينة ملكال بعد القتال الضاري بين المتمردين والحكومة ـ 30 ديسمبر 2013 ـ وكالات

وقال قائد القوات الحكومية في منطقة ياي الكولونيل مالونق أجات في تصريحات لـ (سودان تربيون) الإثنين، إن قواته استعادت السيطرة على ميتيكا ولاسو بعد أن أجبرت المعارضة على الانسحاب، وزاد "كل هذه المناطق تحت سيطرتنا والوضع الأمني هادئ. لم يكن هناك قتال، وبالتالي لم يكن لدينا ضحايا.. لم تكن هناك مقاومة ولم يكن هناك تبادل لاطلاق النار".

يشار الى أن ولاية نهر ياي التي تقع بالقرب من الحدود مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية شهدت معارك ضارية حيث شن الطرفان المتحاربان هجمات مضادة عدة مرات هذا العام.

من جانبه أكد نائب المتحدث باسم قوات مشار الكولونيل لام بول جابرييل أن القوات الحكومية شنت هجوما تجاه لاسو في ولاية نهر ياي واستولت على ميتيكا ليلا، لافتا إلى أن قوات جوبا دخلت منطقة لاسو حيث يقيم المدنيون وشرعوا في تدمير الممتلكات واغتصاب النساء.

وقال مسؤول المعارضة في بيان أصدره الإثنين "في وقت مبكر من صباح اليوم توجهت قوات العدو مباشرة الى قاعدة الجيش الشعبى لتحرير السودان ـ فصيل مشار في لاسو وسيطرت عليها بالكامل بعد صدور تعليمات لقواتنا بالانسحاب لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين".

وكشف المتحدث باسم المعارضة أن قواتهم نصبت كمينا لقافلة يزعم أنها تحمل مقاتلين من حركة العدل والمساواة السودانية بقيادة العميد عبد الرحمن أرباب في منجايات، لافتا إلى أن هذه القوات الأجنبية أخذت أسلحة وذخائر من واو إلى رجا لمساعدة الحاكم رزق زكريا على مهاجمة قواعدها كجزء من حملة الحكومة لتوسيع مناطق سيطرتها خلال موسم الجفاف.

وتابع "دمرت قواتنا شاحنتين حكوميتين وأسرتا جنديا وقتلت 35 جنديا حكوميا إلى جانب ميليشيات حركة العدل والمساواة وجرح عدد آخر، كما أنقذت قواتنا أربعة موظفين عاملين في المنظمات الإنسانية تستخدمهم القوات الحكومية كدروع بشرية وسيتم تسليمهم إلى الجهات المعنية".

وأشار البيان إلى أن الهجمات تتزامن مع منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى الذي تنظمه الإيقاد هذه الأيام في أديس أبابا لضمان التنفيذ الكامل لاتفاق السلام الموقع أغسطس 2015.

وأضاف أن "حركة المعارضة المسلحة الرئيسية في جنوب السودان تدعو الإيقاد ودول الترويكا والمجتمع الدولي أن يأخذ في اعتباره جميع أعمال العدوان والاستفزاز التي تقوم بها حكومة جوبا وأن لا يلقى اللوم علينا في حالة الانتقام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.