الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 أيلول (سبتمبر) 2016

جيش جنوب السودان ينفي مسؤولية سلفا كير ورئيس الأركان عن أحداث جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2016 ـ نفى جيش جنوب السودان، الأحد، صحة تقرير أممي، يحمّل الرئيس سلفا كير ميارديت ورئيس هيئة أركان الجيش فول مالونق أوان، مسؤولية تجدد المواجهات بين قوات حكومية ومقاتلي المعارضة بزعامة رياك مشار بجوبا في يوليو الماضي.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وقال العقيد لول راواي كونق، المتحدث باسم الجيش: "إن التقرير الأممي غير مسؤول ويأتي في إطار استمرار الأمم المتحدة بحملتها ضد القيادة العليا للجيش في جنوب السودان".

وذكر تقرير سري للأمم المتحدة، نشرته وكالة "أسوشيتد برس"، الجمعة الماضي، أن القتال الذي شهدته مدينة جوبا، أخيرا، "تم بتوجيهات من رئيس الجمهورية سلفا كير، ورئيس أركان الجيش فول ملونق أوان، اللذان وجها بقصف الطائرات الحربية لمقر إقامة رياك مشار، بضاحية الجبل، غربي العاصمة".

وأضاف كونق لـ"الأناضول" أن "هناك أمثلة تدل على التزام الجيش الحكومي، من بينها إصداره توجيهات صارمة للجنود بضرورة العودة إلى ثكناتهم بعد انتهاء المواجهات، إلى جانب إقامة محاكم عسكرية لمحاسبة المتورطين في الانتهاكات حيث مثل أمامها أكثر من 60 جنديا تمت إدانتهم بجرائم قتل وسلب ممتلكات المواطنين خلال الأحداث الأخيرة بجوبا".

وعلى خلفية تلك الأحداث غادر رياك مشار مع مجموعة من قواته العاصمة جوبا، إلى جهة مجهولة، بعد أن اتهم الحكومة ورئيس البلاد بالتخطيط لإغتياله، واشترط لعودته نشر قوات أجنبية عازلة، قبل أن تقوم طائرة تابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي، بنقله إلى داخل حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويتواجد مشار حاليا في العاصمة السودانية، بعد أن أعلنت حكومة الخرطوم في أغسطس الماضي، عن استقباله لأغراض إنسانية نسبة لظروفه المرضية، بعد أن عثرت عليه قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهو مصاب بجرح في قدمه.

يذكر أن حربا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل الماضي.

غير أن اتفاق السلام الهش تعرض لانتكاسة عندما عادوت القوات الموالية لسلفاكير ومشار الاقتتال بالعاصمة جوبا في 8 يوليو الماضي، ما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 200 شخص بينهم مدنييون، إضافة إلى تشريد حوالي 36 ألف مواطن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.