الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الثلاثاء 25 أيلول (سبتمبر) 2018

جِنْ الجنجويد !

separation
increase
decrease
separation
separation

كتبت : سلمى التجاني

أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب ، تزامناً مع الذكرى الخامسة لثورة سبتمبر ، فصانع القرار بالخرطوم وأجهزته الأمنية ما فتئوا يذكرون المظاهرات الهادرة في هذا الوقت من العام 2013 م ، ولا يستطيعوا نسيان عجزهم في أول الأمر في السيطرة على الوضع ، فاستخدموا الرصاص الحي الذي حصد أرواح المئات من الشباب والشابات ، واستعانوا بذات قوات الجنجويد ، والتي ، ولأول مرة ، على الأرجح ، في تاريخ التعامل مع المظاهرات بالسودان ، قد تسوَّروا المنازل ، وحطموا الأبواب بحثاً عن المتظاهرون ، بامتداد ناصر وبري وجبرة ، وغيرها من أحياء الخرطوم .

تعود الذكرى ، وتبدأ أُسر شهداء سبتمبر في إحيائها ، ويعود معها الرعب القديم من ثورةٍ أُخرى تغذيها الضائقة المعيشية ، وعجز النظام حيالها ، وإن أعاد تشكيل الحكومة . فواقع الأمر يقول أن الحال ياهو نفس الحال ، خزائن خاوية على عروشها ، ونظامُ تأكله الصراعات الداخلية ، مقروءٌ مع قلاقل في صفوف الجيش ، بعد أيامٍ من مجزرةٍ للإحالة للمعاش ، استهدفت ما تبقى من الإسلاميين في رتبٍ رفيعة .

ما يحدث من فوضى في شوارع الخرطوم على يد الجنجويد ، يعكس مخاوف النظام من لحظةٍ ، ربما يعلم علم اليقين ، أكثر من أي جهةٍ أخرى ، أنها آتية . لذلك فإنه يسعى لتأجيلها ، بالطريقة التي يجيد ؛ ثارة الرعب وسط المواطنين ، ليذكرهم بأنه هنا ، وأنه لا يزال يحكم بالسلاح الذي أتى به ، وظل ي يرفعه في وجه الشعب متى ما أحس بالخوف .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.