الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 أيار (مايو) 2017

حاكم ولاية (أماتونج) يقول إنه يجري محادثات مع فصيل مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 مايو 2017 ـ كشف حاكم ولاية (أماتونج) في جنوب السودان أنه يتوسط في حوار سلام مع فصيل التمرد الرئيسي الذي يقوده نائب الرئيس السابق رياك مشار.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
رياك مشار لدى وصوله جوبا..الثلاثاء 26 أبريل 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقال الحاكم توبيولو البرتو في تصريحات لـ (سودان تربيون) الإثنين، إنه يجري تفاوضا مع المتمردين المتحالفين مع مشار لوضع أسلحتهم والعودة إلى ديارهم، وأردف "اننا في مفاوضات مع مجموعة المتمردين، ونرحب باستجابتهم الإيجابية لبدء حوار في جنوب السودان".

بيد أن المتمردين قالوا ان مزاعم المسؤولين بشأن المحادثات "أكاذيب بيضاء".

وقال حاكم ولاية (أماتونج) المعين من جانب التمرد الجنرال بيرينو ناثانيل "إن الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ فصيل مشار، لا تقاتل من أجل أن تدرج في الحوار الوطني أو الحصول على مناصب، إن هذا الإدعاء من جانب الحكومة يعكس فقط الافلاس الأيدولوجي والارتباك الذي انحدر إليه النظام".

وقال مسؤول التمرد إن قواتهم ما زالت على حالها تحت قيادة مشار وهي ملتزمة بالسعي الكامل لتحقيق مطالب شعب جنوب السودان، وزاد "الفيدرالية والديمقراطية والحرية والعدالة والمساءلة والازدهار وليس الحوار الوطني والإثراء الذاتي.. أن الحوار الوطنى ولد ميتا ودفن في قصر الرئاسة".

وأضاف أن ولاية (أماتونج) ما زالت تأمل في تطلعات شعب جنوب السودان مع أشقاء آخرين في منطقة الاستوائية وغرب بحر الغزال وأعالي النيل، وتابع "أن المظالم المتعلقة بالاستيلاء على الأراضي والتهميش والاستبعاد والقتل المستهدف والأبادة الجماعية والفظائع والتطهير العرقي جعلت تصميمنا على الكفاح من أجل تحقيق التحرير الكامل وحرية جنوب السودان أقوى من أي وقت مضى".

واتهم مسؤول التمرد نظام جوبا بإدارة برنامج سياسي مفلس، مدعيا أن نظام جوبا يستخدم الحشد الإثني كتكتيك لمكافحة الحروب ضد القبائل الأخرى في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.