الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2016

حراك بولايات دارفور استعدادا لجولة نادرة للبشير قبيل الاستفتاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 28 مارس 2016 ـ يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الجمعة القادم، جولة بولايات دارفور تبدأ بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وتعتبر زيارة الرئيس هي الأولى بعد تشكيل الحكومات الأخيرة وتغيير الولاة.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
البشير يخاطب حشدا جماهيريا في الجنينة بولاية غرب دارفور ـ الأحد 18 يناير 2015

وكان البشير قد زار إقليم دارفور المضطرب في خواتيم حملته الإنتخابية في أبريل 2015، وتأتي الزيارة الحالية قبيل بدء الإقتراع على استفتاء دارفور الإداري في أبريل المقبل.

واستبق وزير الإعلام أحمد بلال جولة البشير بزيارة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور الثلاثاء الماضي وقال إن البشير سيزور ولايات الإقليم قبل إجراء الاستفتاء الإداري، حيث يؤيد مسؤولو الحكومة وقيادات الحزب الحاكم صراحة خيار الولايات، ويرون أن نظام الإقليم من شأنه تعزيز الروح الإنفصالية.

وتنص وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقعة في 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، على إجراء استفتاء بدارفور تُضمّن نتيجته في الدستور الدائم، ويتضمن خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو إنشاء إقليم واحد.

ويشهد الاقليم المضطرب قتالا بين الحكومة والمتمردين منذ العام 2003 وأعلنت الحكومة السودانية أنها ستنظم الاستفتاء لحسم الجدل حول الشكل الاداري للإقليم ويتزامن ذلك مع تعثر جولات التفاوض للتوصل لسلام ينهي الحرب المشتعلة هناك.

وقال والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، الإثنين، للصحفيين إن ولايته أكملت استعدادتها لاستقبال الرئيس في الأول من أبريل، موضحا أن الزيارة تكتسب أهمية قصوى وتعد دفعا كبيرا للاستفتاء، بجانب الخدمات والمشروعات الأخرى التي تسعى الحكومة لتنفيذها.

وأضاف الوالي أنه سيتم من خلال الزيارة تدشين انطلاقة المرحلة الأولى من الطرق الداخلية لمدينة الفاشر وإفتتاح الميناء البري الجاف بالفاشر علاوة على وضع حجر الأساس لمدينة البشير الطبية وافتتاح طريق الإنقاذ الغربي قطاع "أم كدادة ـ الفاشر".

ورحب رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بزيارة البشير وأكد لوكالة السودان للأنباء أن الزيارة تأتي ودارفور تشهد استقرارا كاملا وتطورا ملموسا في التنمية والخدمات التي انتظمت كل ولاياتها الخمس.

وأشار إلى الحراك السياسي الاجتماعي والاقتصادي الذي انتظم الإقليم خاصة الاستفتاء الإداري المزمع قيامه في أبريل المقبل لتحديد الوضع الإداري لدارفور، متوقعا أن تتوج هذه الزيارة بنتائج إيجابية في كافة المجالات.

وفي جنوب دارفور تنتظر الرئيس البشير مشروعات لتحريكها لا سيما إكمال طريق الإنقاذ الغربي محوري "الفاشر ـ نيالا" و"نيالا ـ كاس ـ زالنجي".

وقال حسن اسماعيل حامد من مدينة نيالا لـ (سودان تربيون) إن من ضمن المشروعات مشروع حوض البقارة لمعالجة مشكلة العطش التي تعالني منها مدينة نيالا.

وأضاف أنه يتوقع أن يقول الرئيس السوداني كلمته في ما يخص مشكلة نقص التخصصات النادرة التي تعاني منها الخدمات الصحية بجنوب دارفور، فضلا عن الكهرباء القومية وطريق "الضعين ـ النهود ـ نيالا".

ورجح مراقبون أن يزور البشير منطقة جبل مرة التي شهدت أخيرا معارك حامية بين القوات الحكومية وحركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الوحد محمد نور، خاصة بعد تصريحات لمسؤولين تفيد بأن الوضع في الإقليم أصبح آمنا بإندثار حركات التمرد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.