الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2016

حراك بولايات دارفور استعدادا لجولة نادرة للبشير قبيل الاستفتاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 28 مارس 2016 ـ يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الجمعة القادم، جولة بولايات دارفور تبدأ بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وتعتبر زيارة الرئيس هي الأولى بعد تشكيل الحكومات الأخيرة وتغيير الولاة.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
البشير يخاطب حشدا جماهيريا في الجنينة بولاية غرب دارفور ـ الأحد 18 يناير 2015

وكان البشير قد زار إقليم دارفور المضطرب في خواتيم حملته الإنتخابية في أبريل 2015، وتأتي الزيارة الحالية قبيل بدء الإقتراع على استفتاء دارفور الإداري في أبريل المقبل.

واستبق وزير الإعلام أحمد بلال جولة البشير بزيارة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور الثلاثاء الماضي وقال إن البشير سيزور ولايات الإقليم قبل إجراء الاستفتاء الإداري، حيث يؤيد مسؤولو الحكومة وقيادات الحزب الحاكم صراحة خيار الولايات، ويرون أن نظام الإقليم من شأنه تعزيز الروح الإنفصالية.

وتنص وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقعة في 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، على إجراء استفتاء بدارفور تُضمّن نتيجته في الدستور الدائم، ويتضمن خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو إنشاء إقليم واحد.

ويشهد الاقليم المضطرب قتالا بين الحكومة والمتمردين منذ العام 2003 وأعلنت الحكومة السودانية أنها ستنظم الاستفتاء لحسم الجدل حول الشكل الاداري للإقليم ويتزامن ذلك مع تعثر جولات التفاوض للتوصل لسلام ينهي الحرب المشتعلة هناك.

وقال والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، الإثنين، للصحفيين إن ولايته أكملت استعدادتها لاستقبال الرئيس في الأول من أبريل، موضحا أن الزيارة تكتسب أهمية قصوى وتعد دفعا كبيرا للاستفتاء، بجانب الخدمات والمشروعات الأخرى التي تسعى الحكومة لتنفيذها.

وأضاف الوالي أنه سيتم من خلال الزيارة تدشين انطلاقة المرحلة الأولى من الطرق الداخلية لمدينة الفاشر وإفتتاح الميناء البري الجاف بالفاشر علاوة على وضع حجر الأساس لمدينة البشير الطبية وافتتاح طريق الإنقاذ الغربي قطاع "أم كدادة ـ الفاشر".

ورحب رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بزيارة البشير وأكد لوكالة السودان للأنباء أن الزيارة تأتي ودارفور تشهد استقرارا كاملا وتطورا ملموسا في التنمية والخدمات التي انتظمت كل ولاياتها الخمس.

وأشار إلى الحراك السياسي الاجتماعي والاقتصادي الذي انتظم الإقليم خاصة الاستفتاء الإداري المزمع قيامه في أبريل المقبل لتحديد الوضع الإداري لدارفور، متوقعا أن تتوج هذه الزيارة بنتائج إيجابية في كافة المجالات.

وفي جنوب دارفور تنتظر الرئيس البشير مشروعات لتحريكها لا سيما إكمال طريق الإنقاذ الغربي محوري "الفاشر ـ نيالا" و"نيالا ـ كاس ـ زالنجي".

وقال حسن اسماعيل حامد من مدينة نيالا لـ (سودان تربيون) إن من ضمن المشروعات مشروع حوض البقارة لمعالجة مشكلة العطش التي تعالني منها مدينة نيالا.

وأضاف أنه يتوقع أن يقول الرئيس السوداني كلمته في ما يخص مشكلة نقص التخصصات النادرة التي تعاني منها الخدمات الصحية بجنوب دارفور، فضلا عن الكهرباء القومية وطريق "الضعين ـ النهود ـ نيالا".

ورجح مراقبون أن يزور البشير منطقة جبل مرة التي شهدت أخيرا معارك حامية بين القوات الحكومية وحركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الوحد محمد نور، خاصة بعد تصريحات لمسؤولين تفيد بأن الوضع في الإقليم أصبح آمنا بإندثار حركات التمرد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.