Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حرب شوارع فى اليوم الثالث واغتيال قيادى فى الحزب الحاكم بكادوقلى و مواطنون يفرون الى خارج المدينة

كادوقلى 7 يونيو 2011 –
تحولت الاشتباكات المستمرة لليوم الثالث بين الجيش السوداني وقوات الجيش الشعبي الجنوبي الي حرب شوارع عبر قصف مدفعي متبادل داخل مدينة كادوقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان الشمالية أدى الى مقتل وجرح العشرات واغلاق مطار المدينة الي جانب فرار المئات من السكان الى المدن المجاورة .

_-183.jpg

ولقى رئيس المؤتمر الوطني بمحلية البرام بولاية جنوب كردفان ، كبتي كوكو الغزال مصرعه مساء امس الاول بكادوقلي بعد اطلاق مجهولين النار عليه في منزله واصابوه بعدد من الطلقات. بينما علقت بعثة الامم المتحدة انشطتها فى مدينة كادوقلى .

و استمرت الاشتباكات المتقطعة بين القوات النظامية والجيش الشعبي في كادوقلي لليوم الثالث على التوالى دون معرفة احصائيات دقيقة لعدد القتلي او الجرحي بين الطرفين .

وقالت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان؛ هو جيانج لفرانس برس: “هناك قتال بين الجيش السوداني والجيش الشعبي في مدينة كادقلي وقد استولى الجيش السوداني على مطار المدينة صباح الثلاثاء وأغلقه ثم عاد وفتحه ظهراً”.

وأضافت: “شاهدنا في أحد مستشفيات المدينة ست جثث لقتلى، بينهم أربعة من عناصر الشرطة السودانية، إضافة إلى اثنين من المواطنين”.

وتابعت أن الأمم المتحدة “نقلت 500 شخص يعملون في وكالاتها من داخل المدينة إلى معسكر بعثة الأمم المتحدة” خارج كادوقلى ، مضيفة أن ثلاثة آلاف من المواطنين احتموا في مستشفى الشرطة في المدينة.

واشارت مصادر ماذونة الى ان مستشفى الشرطة فى كادوقلى استقبل 3 الاف مواطن هربوا من النيران المتبادلة فيما شوهدت عشرات العائلات على الطريق الشرقى فى طريقهم الى المدن المجاورة .

وعقد والي جنوب كردفان ، احمد هارون اجتماعات مكثفة مع قيادات الاجهزة الامنية لوضع تدابير تعيد الاستقرار لكادوقلى .

وكشفت ذات المصادر ان مجهولين نهبوا اثاثات وممتلكات من مقر الحركة الشعبية الجديد الذي افتتح قبل الانتخابات الماضية واكدت ان شوارع المدينة مكتظة بسيارات محملة بالاسلحة الثقيلة فيما تسارع القوات النظامية الى توقيف اى مشتبه به بارتكاب اعمال تخريب .

ومنطقة جبال النوبة في ولاية جنوب كردفان التابعة لشمال السودان موطن كثير من المقاتلين الذين انحازوا ضد الخرطوم في الحرب الاهلية الماضية. ولا يزال المقاتلون يشار اليهم على أنهم أعضاء في الجيش الشعبي لتحرير السودان (الجيش الجنوبي) رغم أن حكومة جوبا تقول ان تلك القوات لم تعد جزءا من جيشها.

وقال قويدر زروق المتحدث باسم البعثة ل(رويترز) “بعثة الامم المتحدة في السودان قلقة بشأن استمرار القتال بين القوات المسلحة السودانية (الشمالية) والجيش الشعبي لتحرير السودان وتدهور الوضع الامني في كادقلي.” وأضاف أن البعثة والمنظمة الدولية للهجرة ستوفران مأوى للمدنيين الذين فروا من المعارك.

وهددت الخرطوم بنزع سلاح الميليشيات في جنوب كردفان أو طردها من الولاية المتاخمة لابيي ومنطقة جنوب دارفور في غرب البلاد حيث تقاتل جماعات متمردة القوات الحكومية.

ويقول الجيش الجنوبي ان المقاتلين لا ينتمون اليه وانه لا يمكنه مطالبتهم بالانسحاب الى الجنوب لانهم شماليون .

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان ، فيليب أقوير “لا علاقة بين حكومة جوبا والجيش الشعبي لتحرير السودان في جبال النوبة او في اي مكان في الشمال.” .

واضاف “اذا هاجمهم الشمال فسوف يكون هذا وضعا اخر مثل دارفور حيث يهاجم الشمال شعبه.”
وجاءت المعارك هناك بعد أكثر من اسبوعين من سيطرة الشمال على منطقة ابيي الخصبة والمنتجة للنفط والتي يزعم كل طرف السيادة عليها.

ودخلت دبابات وقوات الشمال ابيي بعد هجوم على قوات شمالية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي ألقي باللوم فيه على القوات الجنوبية. وفر عشرات الالاف من الاشخاص من القتال وأعمال النهب.

وترفض الخرطوم منذ ذلك الحين الانسحاب من ابيي متحدية دعوات من الولايات المتحدة والامم المتحدة ومسؤولين جنوبيين. وتقول ان أبيي تابعة للشمال وان قواتها موجودة هناك لحفظ الامن الى ان يتم التوصل الى حل .

ولم يتفق الشمال والجنوب حتى الان بشأن قضايا بينها اقتسام ايرادات النفط ووضع الحدود المشتركة.
الى ذلك كشف مسؤول قطاع جنوب كردفان بالمؤتمر الوطني؛ الفريق جلال تاور، عن مبادرة أهلية تشمل كل ألوان الطيف السياسي بالمنطقة لنزع فتيل الأزمة في جنوب كردفان .

وقال تاور في حوار مع وكالة السودان للأنباء “سونا”، إن الحادثين اللذين وقعا يومي الأحد والاثنين يعتبران جديدين على المنطقة ولم يحدثا حتى إبان الحرب الأهلية قبل توقيع اتفاقية السلام في 2005، حيث لم يكن هناك اعتداء على كادقلي أو ما حولها.

وأوضح تاور أن الوضع سيئ لأن أسواق مدينة كادقلي أغلقت وكل الأهالي التزموا مساكنهم ، وأضاف: “اليوم أفضل رغم أن صباحه شهد إطلاق نار متقطع”.

وأفاد مسؤول قطاع جنوب كردفان بالمؤتمر الوطني بأن منطقة جنوب كردفان خاضعة للترتيبات الأمنية وهي جزء من اتفاقية السلام الشامل وهذه الترتيبات الأمنية للمنطقة شاب تنفيذها بعض النقص وعملية الدمج لم تتم في موعدها، الأمر الذي عزز الجفوة الموجودة بين القوات المسلحة وجنود الجيش الشعبي في القوات المشتركة، وزاد: “الآن هم فريقان مختلفان، وبالتالي أصبح تصادمهما أمراً سهلاً”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.