الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 آب (أغسطس) 2016

حركات دارفور تستبعد التوصل إلى اتفاق وقف عدائيات مع الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2016 ـ استبعدت كل من حركتي العدل والمساواة، وتحرير السودان، يوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق وقف عدائيات، وحملتا الوفد الحكومي المفاوض المسؤولية بسبب تخندقه في مواقفه القديمة.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة أحمد تقد

وتأتي تصريحات الحركات المسلحة خلافا لتوقعات رئيس الوفد الحكومي لمسار دارفور بأديس أبابا أمين حسن عمر الذي تكهن بامكانية التوصل إلى اتفاق لوقف العدائيات بانتهاء الجولة يوم السبت ما يقود لوقف اطلاق نار.

وقال رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي لـ "سودان تربيون" إن الحكومة مصرة على موقفها في وقف العدائيات.

وأضاف مناوي "وفد الحكومة لم يبرح الموقف القديم.. الحكومة متخندقة في مواقفها القديمة"، وتابع "أنا لا أرى أي اختراق في المفاوضات".

في ذات السياق أكد كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة أحمد تقد، عدم وجود أي تقدم في الجلسات الثلاث بين الحركات والحكومة يوم الجمعة.

وقال تقد للصحفيين: "عقدنا ثلاث جلسات اليوم الجمعة كانت عبارة عن نتائج وتحديد نقاط الخلاف، بعدها ناقشنا الخلاف في الجانب الإنساني المتعلق بالآليات التي تراقب على الأرض".

وأكد أن وفد الحركات تقدم بتصور لإنشاء آلية جديدة تقوم بعمل رقابي لكن الحكومة أصرت على أن الأجهزة الموجودة الآن قادرة على المهمة. وزاد "نحن لسنا واثقين من هذه الأجهزة لأنها كلها أمنية".

وأشار إلى نقاش آخر مرتبط بالمواقع الخاصة باتفاق وقف اطلاق نار وضرورة تحديد مواقع سيطرة القوات، وأوضح أن الحكومة مصرة على ضرور تحديد المواقع بالإحداثيات، ما يعني أن هناك نية مبيتة للهجوم ـ بحسب تعبيره ـ.

وذكر أن رؤية الحركات تتمثل في تحديد المواقع بصورة "عادية" وبعد الاتفاق يمكن تحديدها بالإحداثيات، وتابع "في محصلة الأمر أنا لا أرى هناك تقارب في وجهات النظر.. الحكومة مصرة على مواقفها وهذا من الناحية الموضوعية يعبر عن عدم جدية".

وقاتلت الحكومة السودانية منذ العام 2003 مجموعات حركات مسلحة في إقليم دارفور، غربي البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كم هي قيمتك يا نخاس؟ رسالة إلى والي شرق دارفور ونظامه 2017-05-27 11:57:23 مبارك أردول لقد شاهدت فيديو الحديث العنصري المتخلف والموغل في الرجعية الذي أدلى به والي شرق دارفور أنس عمر، في حشد يقدر بالعشرات من أتباعه، كان معتليا ظهر عربته ويلوح بعصاته، وجاء خطابه القمئ على أثر معارك القوات (...)

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.