الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 حزيران (يونيو) 2016

حركات مسلحة تطلب من الرئيس الأوغندي التوسط لحل النزاع في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يونيو 2016 - دعت حركتا العدل والمساواة، وتحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، الى التوسط والمساهمة في الجهود المبذولة لإحلال السلام في السودان.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
الرئيس الاوغندي يوري موسفيني

وقالت الحركتان اللتان تقاتلان الحكومة السودانية في اقليم دارفور، ببيان مشترك، الثلاثاء،إن موسفيني لعب دورا أساسيا في إنهاء الصراع بدولة جنوب السودان، كما أن العلاقات بين الخرطوم وكمبالا تشهد انفتاحا ملحوظا، بما يؤهل أوغندا للعب دور بناء في تحقيق السلام بالسودان.

ويشار الى أن العاصمة الاوغندية احتضنت لسنوات قادة الحركات المسلحة في دارفور ،ووفرت لهم غطاء ودعما لافتا، ما قاد لتوتر شديد في العلاقات بينها والخرطوم ،قبل أن يغادر المعارضون كمبالا وتعودا الوشائج الدبلوماسية تدريجيا بين البلدين.

ونبه البيان الى أن كمبالا لعبت دورا بارزا أيضا في التوصل لاتفاقية السلام الشامل التي انهت أطول الحروب الأفريقية في السودان، كما لعبت دورا محوريا في التوصل الى اتفاق سلام بين الفرقاء في دولة جنوب السودان.

وأضاف ليس هناك شك في أن أوغندا هي الجهة التي ثبت أنها يمكن أن تكون محاورا ذات مصداقية لتحقيق السلام في المنطقة"

ودعت الحركتان الرئيس موسفيني لاستغلال خبرته في تحقيق السلام والعمل بشكل ايجابي للإسهام في عملية السلام بالسودان.

وكان الرئيس البشير من بين المشاركين في حفل تنصيب الرئيس موسيفيني بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا لأوغندا ودعا البشير إلى زيارة بلاده مجددا في اطار العلاقات الثنائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.