الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تموز (يوليو) 2014

التحرير والعدالة تعلن تجاوز خلافاتها واحتواء إنشقاق داخلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يوليو 2014 ـ أكدت حركة التحرير والعدالة بقيادة التجاني السيسي، تجاوز خلافات داخلية أدت إلى محاولة عناصر منها الانشقاق والانضمام إلى حركة العدل والمساواة ـ فصيل دبجو، الأسبوع الماضي، وأقرت بوجود تباين حول وجهات النظر بشأن قضايا بعينها.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
تاج الدين نيام

ووقعت حركة التحرير والعدالة بقيادة التجاني سيسي منتصف يوليو 2011 على وثيقة السلام. بينما انضمت حركة العدل والمساواة لوثيقة سلام الدوحة في أبريل 2013.

ورفض الأمين السياسي للحركة تاج الدين بشير نيام، توصيف اختلاف الآراء بأنه خلاف، مؤكداً توفر الديمقراطية داخل الحركة للتعبير الحر.

قال نيام لوكالة الأنباء السودانية، إنه لا توجد خلافات داخل الحركة، لكنه أقر بوجود تباين في وجهات النظر بشأن بعض القضايا.

وأضاف "كانت هناك خلافات في بعض القضايا تم حسمها واحتواؤها في اجتماع الفاشر وتكوين لجان لمتابعة هذه القضايا وتقييم أداء مؤسسات السلطة الإقليمية والتأمين على ضرورة إكمال الترتيبات الأمنية لحركة العدالة.

وأكد، أن هناك مساحة من الحرية والديمقراطية داخل الحركة للتعبير الحر وتقبل النقد، مشيراً إلى أهمية أن يكون نقداً بناءً، ونوه لوجود لائحة تنظيمية لضبط العمل داخل أجهزة "التحرير والعدالة".

وكانت حركة التحرير والعدالة نفت، في وقت سابق، انسلاخ مجموعة من قواتها وانضمامها لحركة العدل والمساواة الموقعة على سلام دارفور وأكدت الحركتان تماسك مؤسساتهما الداخلية واتساق رؤيتهما وأهدافهما المشتركة تجاه تعزيز سلام دارفور.

وجاء ذلك عقب توزيع مجموعة من حركة التحرير بياناً، زعمت فيه انشقاق مجموعة من الحركة وانضمامها لفصيل دبجو بسبب ما وصفته بالتهميش.

ونقلت"سودان تربيون" في 23 يوليو الجاري عن مسؤول في حركة بخيت دبجو قوله إن حركة التحرير والعدالة تعتبر حركة شريكة في اتفاق السلام، معلنا إمكانية التوسط لحل الاشكالات التي تواجه منسوبيها بدلا عن ضمهم إلى حركته.

ولفت، الى أن حركته أيضا ما زالت تعاني من عدم تنفيذ الحكومة لاتفاق السلام لكن خطواتها في اتجاه معالجة الترتيبات الأمنية تبدو أسرع وأفضل، مؤكدا عدم "اخلاقية" استيعاب كوادر من حركة شريكة في اتفاق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.