الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

حركة التمرد بجنوب السودان: اجتماع مشار بوفد (إيقاد) مثمر

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 أكتوبر 2017 ـ وصف المتحدث باسم حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان لام كوي اجتماع زعيم الحركة رياك مشار مع وفد منظمة "إيقاد" في جنوب أفريقيا بـ "المثمر".

JPEG - 16.7 كيلوبايت
رياك مشار يتوسط وزيرا خارجية السودان وإثيوبيا في بريتوريا ـ 5 أكتوبر 2017

وقال كوي في تصريحات لـ (سودان تربيون)، الخميس، إن زعيم المعارضة المنفي أعرب عن التزامه بمنتدى التنشيط الذي تنظمه إيقاد، مؤكدا أن المبادرة ستعيد إحياء اتفاق السلام "المنهار".

وفي أكتوبر 2016 غادر مشار الخرطوم إلى بريتوريا رسميا لتلقي العلاج الطبي. ولكن في الواقع تقرر سفره في اتفاق مشترك بين دول "إيقاد"، وبعد شهر استطاع مشار مغادرة بريتوريا ووصل إلى الخرطوم وأديس أبابا، لكنه أجبر على العودة إلى جنوب أفريقيا بعد رفض السلطات بالسودان وإثيوبيا السماح له بالدخول إلى أراضيهما.

وطبقا للمتحدث باسم حركة التمرد، فإن مشار أشار إلى أن فريق المنتدى أجرى اتصالات ناجحة مع زعيم المتمردين، وزاد "عقد زعيم الحركة رياك مشار اجتماعا تشاوريا مثمرا بشأن تنشيط اتفاق السلام المنهار مع وفد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية الذي ترأسه ووركه جيبيهو وزير خارجية إثيوبيا وإبراهيم غندور وزير خارجية السودان".

لكن مسؤول حركة التمرد لم يكشف عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد يوم الخميس في جنوب أفريقيا.

ولفت إلى أن رئيس الحركة أكد أيضا لوفد "إيقاد" التزامه بعودة السلام الى جنوب السودان، وتابع "إن قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ فصيل مشار، رحبت بالمنتدى التشاوري وأعربت عن تقديرها للمنظمة على هذه الفرصة ونحن نتطلع الى الحل السلمي لإنهاء النزاع".

وكشفت الكتلة الإقليمية الإثنين الماضي عن الجدول الزمني لمنتدى التنشيط لبدء المشاورات مع قادة جنوب السودان ومواطني الدولة الوليدة.

وقالت إن المشاورات تبدأ من 13 إلى 17 أكتوبر الحالي حيث سيتم التشاور مع قادة حكومة الائتلاف في جنوب السودان أولا.

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في ديسمبر 2013 عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه مشار من منصب نائب الرئيس.

وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد ما يقرب من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان في 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.