الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

حركة التمرد تنتقد الدعم العسكري الأميركي لجوبا وتصفه بـ (القرار الخاطئ)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 أكتوبر 2016 ـ انتقدت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بقيادة رياك مشار الولايات المتحدة لتجديدها الدعم العسكري لحكومة جوبا تحت قيادة الرئيس سلفا كير، واصفةً الخطوة بأنها "قرار خاطئ" لدعم جيش يرتكب عمليات اغتصاب وتعذيب ويقتل المدنيين في أنحاء البلاد.
وأصدر الرئيس الأميركي باراك أوباما قرارا الجمعة يقضي بمواصلة تقديم المساعدة العسكرية إلى دولة جنوب السودان المضطربة على الرغم من استخدامها الأطفال كجنود في الحروبات التي تندلع في أجزاء متفرقة من الدولة الوليدة بحسب تقارير دولية .

ولفتت المعارضة الى أن الدعم الأميركي سيساعد حكومة كير على تحمل تكاليف الحرب الأهلية الجارية ويشجعها على مواصلة العمليات العسكرية ضد قوات المعارضة.

وكانت حكومة جنوب السودان رحبت بقرار الولايات المتحدة بتقديم المساعدات العسكرية للبلاد، مؤكدةً أن الخطوة ستساعد في تعزيز "الاستقرار" في البلاد وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي تصريحات لـ"سودان تريبيون" السبت، وصف وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إليا لامورو سياسة التحول بأنها "الخطوة الصحيحة التي ينبغي القيام بها"، مشيرا الى ان الحظر على الأسلحة قد يزيد العدائيات والحد من القدرات العسكرية لتعزيز العمليات القتالية.

ووصف المتحدث باسم حركة التمرد جيمس قاتديت القرار "بالخاطئ والمؤسف للغاية"، منوهاً الى أنه يدعم جيش النظام الذي ارتكب مجازر مدنية موثقة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأردف "يجب على الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها عدم مكافئة الجيش المعروف بالقتل وتعذيب المواطنين واغتصاب النساء، بما في ذلك مواطني الولايات المتحدة كما حدث مؤخرا في فندق تيريان في جوبا.. يجب عليها ألا تكافئ الجيش الذي أطلق النار على الدبلوماسيين الأميركيين في محيط القصر الجمهوري في جوبا، لماذا تدعم حكومة الولايات المتحدة الجيش الذي خرق اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015"

وأشار قاتديت الى أن حركة المعارضة كانت تتوقع من الحكومة الاميركية فرض حظر على الأسلحة ضد حكومة جنوب السودان بدلا من دعم "آلية الحرب" الحكومية في البلاد.

وشدد أن كير لا يقوم بتوجيه ميزانيات القطاع الأمني لإصلاح القطاع الأمني ولكن بدلا من ذلك يقوم بشراء أسلحة لخوض الحروب الداخلية للحفاظ على حكمه الديكتاتوري وعدم تقديم أي فرصة للسلام والعملية الديمقراطية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.