الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

حركة التمرد تنتقد الدعم العسكري الأميركي لجوبا وتصفه بـ (القرار الخاطئ)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 أكتوبر 2016 ـ انتقدت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بقيادة رياك مشار الولايات المتحدة لتجديدها الدعم العسكري لحكومة جوبا تحت قيادة الرئيس سلفا كير، واصفةً الخطوة بأنها "قرار خاطئ" لدعم جيش يرتكب عمليات اغتصاب وتعذيب ويقتل المدنيين في أنحاء البلاد.
وأصدر الرئيس الأميركي باراك أوباما قرارا الجمعة يقضي بمواصلة تقديم المساعدة العسكرية إلى دولة جنوب السودان المضطربة على الرغم من استخدامها الأطفال كجنود في الحروبات التي تندلع في أجزاء متفرقة من الدولة الوليدة بحسب تقارير دولية .

ولفتت المعارضة الى أن الدعم الأميركي سيساعد حكومة كير على تحمل تكاليف الحرب الأهلية الجارية ويشجعها على مواصلة العمليات العسكرية ضد قوات المعارضة.

وكانت حكومة جنوب السودان رحبت بقرار الولايات المتحدة بتقديم المساعدات العسكرية للبلاد، مؤكدةً أن الخطوة ستساعد في تعزيز "الاستقرار" في البلاد وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي تصريحات لـ"سودان تريبيون" السبت، وصف وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إليا لامورو سياسة التحول بأنها "الخطوة الصحيحة التي ينبغي القيام بها"، مشيرا الى ان الحظر على الأسلحة قد يزيد العدائيات والحد من القدرات العسكرية لتعزيز العمليات القتالية.

ووصف المتحدث باسم حركة التمرد جيمس قاتديت القرار "بالخاطئ والمؤسف للغاية"، منوهاً الى أنه يدعم جيش النظام الذي ارتكب مجازر مدنية موثقة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأردف "يجب على الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها عدم مكافئة الجيش المعروف بالقتل وتعذيب المواطنين واغتصاب النساء، بما في ذلك مواطني الولايات المتحدة كما حدث مؤخرا في فندق تيريان في جوبا.. يجب عليها ألا تكافئ الجيش الذي أطلق النار على الدبلوماسيين الأميركيين في محيط القصر الجمهوري في جوبا، لماذا تدعم حكومة الولايات المتحدة الجيش الذي خرق اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015"

وأشار قاتديت الى أن حركة المعارضة كانت تتوقع من الحكومة الاميركية فرض حظر على الأسلحة ضد حكومة جنوب السودان بدلا من دعم "آلية الحرب" الحكومية في البلاد.

وشدد أن كير لا يقوم بتوجيه ميزانيات القطاع الأمني لإصلاح القطاع الأمني ولكن بدلا من ذلك يقوم بشراء أسلحة لخوض الحروب الداخلية للحفاظ على حكمه الديكتاتوري وعدم تقديم أي فرصة للسلام والعملية الديمقراطية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.