الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

حركة التمرد في جنوب السودان ترفض المزاعم ضد مشار وتقول أنه صانع سلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 1 أكتوبر 2016- قالت حركة التمرد في جنوب السودان أن قائدها رياك مشار هو الذي صنع للدولة الوليدة، السلام، وأن الذين يرفضون الاعتراف بإنجازاته التاريخية العظيمة هم "أفراد غير شرفاء".

JPEG - 20.3 كيلوبايت
رياك مشار لدى وصوله جوبا..الثلاثاء 26 أبريل 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وانتقد المتحدث باسم حكومة جنوب السودان اتيني ويك اتيني في تصريحات الخميس موقف مشار الداعي للمقاومة المسلحة ضد حكومة جوبا وقال إنه "لا مكان في سياسة جنوب السودان لأولئك الذين يرغبون في المشاركة عبر السلاح".

وتابع "إن مشار لن يكون صانعا للسلام أبدا، بل أن لديه تاريخ طويل في التحول إلى الحرب لفرض مطالبه ضد شعب جنوب السودان".

وأشار المتحدث باسم مشار جيمس قاتديت في تصريحات لـ"سودان تربيون" رداً على اتهامات حكومة جوبا والتي صورت مشار شخصاً مثيراً للمتاعب أن مشار كان أول زعيم سياسي جنوبي في تاريخ السودان وقع اتفاقية الخرطوم للسلام في العام 1997 استناداً على حق تقرير مصير شعب جنوب السودان وأنه دمج حركته مع حركة الراحل جون قرنق في نيروبي 2002 حيث اتفق الزعيمان على المطالبة بحق تقرير المصير والمطالبة بدولة سودانية ديمقراطية موحدة.

وشدد داك في تصريحات لـ"سودان تربيون" الجمعة أن مثل هذه "الاتهامات الكاذبة" تظهر أن هنالك أناس لا يريدون إعطاء التقدير الكافي للقادة الذين جلبوا إليهم الحرية والاستقلال.

وتابع " ما كان لهؤلاء الذين ينكرون نهج الدكتور مشار السلمي ومناصرته للاستقلال وإنجازاته التاريخية العظيمة أن يجلسوا الآن في جوبا في دولة مستقلة، ومن المحزن أنه بدلا من التمتع بثمار مشار، إلا أنهم يسيئون إلى الاستقلال والسيادة عن طريق اللجوء إلى العنف والفساد وجعل الناس يعانون أكثر ".

ولفت داك أنه حتى الرئيس سلفا كير الذي كان في الماضي يعارض فكرة تقرير المصير لصالح سودان موحد ديمقراطي علماني تقدم أخيرا لتوقيع بروتوكول مشاكوس الأول حول تقرير المصير ذاته في العام 2002 بعد اندماج فصيلي مشار وقرنق، منوهاً أن مشار كان سبباً في انتخاب سلفا كير في العام 2010 وأن الأخير ماكان ليفوز في تلك الانتخابات إذا لم يقم مشار بالدعاية في جميع أنحاء البلاد.

واتهم المتحدث باسم مشار سلفا كير بخرق التفاهم بين الرجلين عام 2010 عندما لجأ إلى العنف في 15 ديسمبر 2013، وأعلن عن محاولة انقلاب مفبركة من أجل منع مشار من خوض رئاسة الحزب الحاكم ، مشدداً أن مشار ملتزمٌ بوضع أساس جيد لتحقيق السلام والاستقرار والديمقراطية والفيدرالية والتنمية والرخاء لشعب جنوب السودان.

ودافع داك عن القرار الأخير الذي اتخذته قيادته والمتعلق بشن المقاومة المسلحة ضد نظام جوبا، قائلا أن الخطوة نتيجة لانهيار اتفاقية السلام الذي وقع بين مشار وسلفا كير أغسطس من العام الماضي.

وأردف " لا يمكنك محاولة اغتيال شريكك في عملية السلام ونائبك في الحكومة وقصف منزله ومطاردته في الغابات وعبر الحدود ومهاجمة قواته باستمرار ومن ثم تتوقع منه عدم مقاومتك بكل الوسائل المتاحة، هذا أمر مثير للسخرية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.