الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 أيار (مايو) 2016

حركة العدل والمساواة تدين إعتقال المفصولين من طلاب جامعة الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2016 ـ أدانت حركة العدل والمساواة السودانية اعتقال جهاز الأمن لطلاب مفصولين من جامعة الخرطوم إثر مداهمة مكتب المحامي نبيل أديب، كما انتقدت منظمة "جهر" استمرار اعتقال صحفي متدرب بصحيفة "الميدان" لتغطيته مظاهرات الجامعة.

JPEG - 87.8 كيلوبايت
جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة

ووقعت صدامات بين الطلاب وقوات الشرطة بدأت في أبريل الماضي بعد أنباء عن بيع مقار جامعة الخرطوم التي يعود تأسيسها إلى العام 1902.

وأكد المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل آدم بلال، في بيان الجمعة، إدانة الحركة للاعتداء بالضرب على طلاب جامعة الخرطوم واعتقالهم من داخل مكتب المحامي نبيل أديب، واعتبرت اقتحام مكتب المحامي سلوكا غير مقبول.

واقتحم أفراد من جهاز الأمن والمخابرات، ظهر الخميس، مكتب نبيل أديب بحي العمارات بالخرطوم، واعتقلوا عددا من طلاب جامعة الخرطوم المفصولين كانوا بصدد توكيل المحامي للطعن في قرار فصلهم.

وقال بلال "إن الطلاب وبعد أن سلكوا الطرق القانونية للتعبير عن مظالمهم ضد إدارة الجامعة تأتي مليشيات النظام وتعتدي على الجميع في مشهد لا يتم إلا في ظل دولة النظام القمعي الذي لا يعرف حتى أبجديات التعامل مع الخصوم".

وطالبت الحركة إدارة جامعة الخرطوم "التي أصبحت طرفا في الصراع بجانب دوائر المؤتمر الوطني" بالتراجع عن قرارها التعسفي القاضي بفصل 17 طالب وطالبة.

وكان مدير جامعة الخرطوم قد أصدر، الثلاثاء الماضي، قرارا بفصل 6 طلاب فصلا نهائيا، وفصل 11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط).

وقال بيان الحركة إن مصير هؤلاء المفصولين تعسفيا سيكون مسؤولية إدارة الجامعة في المقام الأول ومن بعد ذلك الحكومة، ودعت السلطات لإطلاق سراح جميع الطلاب المعتقلين.

صحفي متدرب رهن الإعتقال

JPEG - 16.6 كيلوبايت
الصحفي المتدرب بصحيفة (الميدان) أحمد زهير أعتقل أثناء تغطية احتجاجات جامعة الخرطوم في 13 أبريل 2016

إلى ذلك قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" في بيان، الجمعة، إن الصحفي المتدرِّب بصحيفة "الميدان"، أحمد زهير ما زال معتقلاً لدى جهاز الأمن منذ 13 أبريل الماضي.

وأُعتقل زهير إبان تصاعد احتجاجات طلاب جامعة الخرطوم، حيث كان يغطي الاحتجاجات الطلابية، لمصلحة صحيفة "الميدان" التي يعمل فيها، وهي صحيفة الحزب الشيوعي.

وأفادت "جهر" أن قوة أمنية مسلحة على متن عدة سيارات اعتقلت الصحفي المتدرب من أمام مستشفى الأسنان بالخرطوم عند الساعة العشارة ليلا، "بعد أن حاصرته وأوسعته ضرباً".

وأشارت إلى أنه تم نقل زهير إلى مستشفى "الأمل" التابع لجهاز الأمن في الخرطوم بحري، إثر أصابته في أنفه نتيجة ضربه بعقاب بندقية "كلاشنكوف"، ومن ثم تم تحويله إلى أحد المقار الأمنية.

ورجح بيان "جهر" تعرَّض الصحفي المتدرب إلى تعذيب لاحق، أسوة بما حدث لطلاب معتقلين أطلق سراحهم فيما بعد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.