Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حركة العدل والمساواة تدين إعتقال المفصولين من طلاب جامعة الخرطوم

الخرطوم 6 مايو 2016 ـ أدانت حركة العدل والمساواة السودانية اعتقال جهاز الأمن لطلاب مفصولين من جامعة الخرطوم إثر مداهمة مكتب المحامي نبيل أديب، كما انتقدت منظمة “جهر” استمرار اعتقال صحفي متدرب بصحيفة “الميدان” لتغطيته مظاهرات الجامعة.

جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة
جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة
ووقعت صدامات بين الطلاب وقوات الشرطة بدأت في أبريل الماضي بعد أنباء عن بيع مقار جامعة الخرطوم التي يعود تأسيسها إلى العام 1902.

وأكد المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل آدم بلال، في بيان الجمعة، إدانة الحركة للاعتداء بالضرب على طلاب جامعة الخرطوم واعتقالهم من داخل مكتب المحامي نبيل أديب، واعتبرت اقتحام مكتب المحامي سلوكا غير مقبول.

واقتحم أفراد من جهاز الأمن والمخابرات، ظهر الخميس، مكتب نبيل أديب بحي العمارات بالخرطوم، واعتقلوا عددا من طلاب جامعة الخرطوم المفصولين كانوا بصدد توكيل المحامي للطعن في قرار فصلهم.

وقال بلال “إن الطلاب وبعد أن سلكوا الطرق القانونية للتعبير عن مظالمهم ضد إدارة الجامعة تأتي مليشيات النظام وتعتدي على الجميع في مشهد لا يتم إلا في ظل دولة النظام القمعي الذي لا يعرف حتى أبجديات التعامل مع الخصوم”.

وطالبت الحركة إدارة جامعة الخرطوم “التي أصبحت طرفا في الصراع بجانب دوائر المؤتمر الوطني” بالتراجع عن قرارها التعسفي القاضي بفصل 17 طالب وطالبة.

وكان مدير جامعة الخرطوم قد أصدر، الثلاثاء الماضي، قرارا بفصل 6 طلاب فصلا نهائيا، وفصل 11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط).

وقال بيان الحركة إن مصير هؤلاء المفصولين تعسفيا سيكون مسؤولية إدارة الجامعة في المقام الأول ومن بعد ذلك الحكومة، ودعت السلطات لإطلاق سراح جميع الطلاب المعتقلين.

صحفي متدرب رهن الإعتقال

الصحفي المتدرب بصحيفة (الميدان) أحمد زهير أعتقل أثناء تغطية احتجاجات جامعة الخرطوم في 13 أبريل 2016
الصحفي المتدرب بصحيفة (الميدان) أحمد زهير أعتقل أثناء تغطية احتجاجات جامعة الخرطوم في 13 أبريل 2016
إلى ذلك قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” في بيان، الجمعة، إن الصحفي المتدرِّب بصحيفة “الميدان”، أحمد زهير ما زال معتقلاً لدى جهاز الأمن منذ 13 أبريل الماضي.

وأُعتقل زهير إبان تصاعد احتجاجات طلاب جامعة الخرطوم، حيث كان يغطي الاحتجاجات الطلابية، لمصلحة صحيفة “الميدان” التي يعمل فيها، وهي صحيفة الحزب الشيوعي.

وأفادت “جهر” أن قوة أمنية مسلحة على متن عدة سيارات اعتقلت الصحفي المتدرب من أمام مستشفى الأسنان بالخرطوم عند الساعة العشارة ليلا، “بعد أن حاصرته وأوسعته ضرباً”.

وأشارت إلى أنه تم نقل زهير إلى مستشفى “الأمل” التابع لجهاز الأمن في الخرطوم بحري، إثر أصابته في أنفه نتيجة ضربه بعقاب بندقية “كلاشنكوف”، ومن ثم تم تحويله إلى أحد المقار الأمنية.

ورجح بيان “جهر” تعرَّض الصحفي المتدرب إلى تعذيب لاحق، أسوة بما حدث لطلاب معتقلين أطلق سراحهم فيما بعد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.