الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 23 أيار (مايو) 2018

حركات مسلحة تتهم قوات الدعم السريع بمهاجمة نازحين بوسط دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مايو 2018 ـ اتهمت حركات مسلحة في دارفور، الأربعاء، قوات الدعم السريع الحكومية بالتورط في مقتل 3 نازحين وإصابة آخرين إثر هجوم شنته اليومين الماضيين على معسكر "عرديبة" للنازحين بمنطقة قارسيلا بولاية وسط دارفور.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

وهذا يعد الحادث الثاني من نوعه هذا الأسبوع بعد أن لقيت امرأة مصرعها وأصيب آخرين بجراح الإثنين الماضي في هجوم نفذته قوة للدعم السريع على معسكر "خمسة دقائق" بمدينة زالنجي عاصمة وسط دارفور.

وأدانت بيانات متطابقة للمتحدث باسم حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي نور الدين كوكي، و محمد عبد الرحمن الناير الناطق الرسمي لحركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد النور الهجوم الذي شنته قوات الدعم السريع على معسكر "عرديبة" واعتبرته جزء من مخطط حكومي يستهدف المدنيين في المنطقة.

وأكدت البيانات التي تلقتها "سودان تربيون" أن الهجوم أسفر عن مقتل 3 نازحين واصابة 12 آخرين.

وأوضحت، أن الهجوم بدأ على المعسكر في التاسعة من مساء الثلاثاء بنهب سوق "أبوجا" التابع للمعسكر والتعدي على مواطنين ما أسفر عن مقتل إثنين من النازحين هم زكريا داؤد ومسى آدم يندور وإصابة تسعة آخرين.

وأضافت أن "القوة المهاجمة عاودت مدعومة بقوة شرطية هجومها على النازحين أثناء دفن القتلى في المقبرة وتم إطلاق الرصاص على النازحين بحضور السلطات الحكومية المحلية على رأسهم المعتمد، وقتلت النازحة مريم عيسى عبد الرحيم وأصيب ثلاثة آخرين، ما أجبر النازحين على ترك الجثامين في العراء".

وأكد المتحدث باسم المجلس الانتقالي أنهم أجروا اتصالا فوريا مع لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة المكونة وفق القرار "1593" المعنية بمراقبة الأوضاع في دارفور وطالبتها بضرورة تدوين وعرض هذه الانتهاكات في اجتماعها في رئاسة الأمم المتحدة بنيويورك خلال أيام.

وحمل الرئاسة السودانية مسؤولية قتل النازحين في المعسكرات وطالب بعثة "يوناميد" بالإلتفات إلى ما يحدث في دارفور من قتل وتشريد للمدنيين وحمايتهم وفق تفويض الممنوح لها.

وأدانت حركة/ جيش تحرير السودان "الجريمة البشعة بحق المدنيين العزل" وحملت الحكومة كامل المسؤولية عنها.

وأشار المتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير إلى تكرار مثل هذه الحوادث مشيرا إلى حادثة معسكر "خمسة دقايق" في زالنجي الإثنين الماضي.

كما أدانت منسقية النازحين واللاجئين ودعت لتدخل عاجل من الأمم المتحدة عبر وكالاتها لنقل المصابين لأن الوضع خارج السيطرة بقارسيلا.

وطالب بيان للمنسقية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن والولايات المتحدة عقد جلسة طارئة وإصدار قرار واضح لوقف هذه الانتهاكات ـ بحسب البيان ـ.

ودعت بعثة يوناميد لإخلاء مسؤوليتها تجاه حماية النازحين وإصدار بيان يدين هجمات القوات الحكومية على المدنيين والنازحين العزل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.