الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 حزيران (يونيو) 2016

حركة (تحرير السودان للعدالة) تحيي ذكرى رحيل قائدها علي كاربينو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يونيو 2016- أحيت حركة تحرير السودان للعدالة ،الأحد، ذكرى رحيل قائدها العام علي كاربينو ومرافقيه، الذين قضوا بدارفور في إحدى المواجهات العسكرية قبل عامين ، وقالت إنهم ناضلوا واستبسلوا من أجل التغيير لسودان يسع الجميع.

JPEG - 63.9 كيلوبايت
كاربينو قتل في معركة بين حركته والعرب الرحل بمعاونة قوات حرس الحدود

ولقي كاربينو مصرعه في أواخر يونيو من العام 2014 بمعية 16 من جنود الحركة، في معارك شرسة وقعت بين قواته ومجموعة من العرب الرحل عاونتهم قوات من حرس الحدود شبه الرسمية، بمنطقة (القبة) شمال شرق كتم في ولاية شمال دارفور.

ووصفت حينها عملية (القبة) بانها كانت نوعية حيث شاركت ثلاث حركات مسلحة ضد قوات الحكومة، هى حركة مناوى وحركة عبدالله جنر بالاضافة الى فصيل كاربينوز

وكان كاربينو من الزعامات العسكرية المؤثرة فى حركة تحرير السودان للعدالة التى عرفت بوجود ميدانى كبير فى منطقة شرق الجبل، وانشق قبل سنوات من حركة تحرير السودان التى كان يقودها كل من عبد الواحد نور ومنى اركو مناوى، وشكل بعد اتفاق ابوجا بين مناوى والحكومة السودانية (جبهة الخلاص).

وانضم كاربينو الى الحركات التى وقعت اتفاق الدوحة بزعامة التجانى السيسى فى يوليو 2011، لكنه انشق لاحقا، وسارع الى تكوين حركة جيش تحرير السودان للعدالة واختير قائدا عاما واوكلت الرئاسة الى الطاهر حجر غير ان كاربينو كان الدينمو المحرك.

وقالت الحركة في بيان عممته الأحد، انها تحتفل بذكرى قائد مسيرة النضال والتضحية الذي لبى نداء ربه " فى احدى معارك الشرف والتضحية متقدما الصفوف ومدافعا عن القضية بشكل عام وشعوب الهامش بشكل خاص".

وأضافت "باستشهاده رسم لنا طريق الحرية والنضال والتضحية ونحن في حركة جيش تحرير السودان للعدالة اقسمنا على السير في دربه لانتزاع حقوق شعبنا المناضل الصابر".

وأشارت الحركة الى أن رحيل قائدها ضرب اروع المثل في قيم الثبات وقدم روحه رخيصة من أجل تلك المبادئ، وأكدت عزمها السير فى ذات الدرب لتنفيذ ما أسمته "مشروع التحرير".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.