الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 أيار (مايو) 2018

حركة تحرير السودان تعلن صد هجوم للقوات الحكومية في (جبل مرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مايو 2018- أعلنت حركة تحرير السودان، برئاسة عبد الواحد محمد نور، صد هجوم للقوات الحكومية نفذ على أحد مواقعها في منطقة (جبل مرة) يوم الجمعة .

JPEG - 21.6 كيلوبايت
رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد النور

وأفاد بيان للمتحدث العسكري باسم الحركة، وليد أبكر السبت، فإن قواتهم الحقت الهزيمة بالقوات الحكومية السودانية بعد أن اشتبكت معها في عدة معارك.

ولم يصدرعن الجيش السوداني ما يفيد بوقوع هذه الاشتباكات كما لم يتسنى الوصول الى الناطق باسم القوات المسلحة السودانية للتعليق.

وفي تقرير لقوات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) قدم لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس، أكدت أن شهر مارس شهد مناوشات متقطعة بين الحكومة السودانية وقوات حركة عبد الواحد نور.

وأفادت أن المعارك لم تتمدد الى رقاع واسعة لكنها أجبرت مدنيين على الفرار الى أعلى الجبل بحثا عن الأمان كما أوقعت قتلى وجرحى لم تحصهم بشكل دقيق.

وطبقاً للمتحدث العسكري باسم الحركة، فإن القوات الحكومية حاولت التوغل في مناطق "توري، قندى توو، تورتورا وتلي" غرب الجبل كما حاولت التوغل في منطقة "كارا" الى الجنوب.

وأوضح في بيان تلقته (سودان تربيون) أن قوات جيش تحرير السودان كانت على أهبة الاستعداد والجاهزية القتالية بعد أن توفرت لديها المعلومات عن حجم وعتاد القوات الحكومية.

وأضاف "استدرجتهم حتى وقعوا في كمائن محكمة وألحقت بهم هزيمة ساحقة وخسائرا كبيرة في الأرواح والعتاد، ولاذت هاربة تاركة قتلاها وأسراها وعتادها في أرض المعركة".

وأعلن البيان حسم متحرك القوات الحكومية في محور "ونا" بمنطقة "كور" وقتل قائد المتحرك برتبة عقيد وملازم أول يدعى منصور وعدد من ضباط الصف والجنود، كما تم أسر سبعة من بينهم الرقيب بشير أحمد رادي.

وأفاد أن قواتهم خسرت أحد منسوبيها يدعى صديق محمد بينما جرح ثلاثة آخرين.

وأكد أبكر الاستيلاء على أربع عربات ناقلة جنود بحالة جيدة و12 صندوق دانات أربجي وكميات من الذخائر والأسلحة الصغيرة والمتوسطة يجري حصرها.

وذكر البيان أن معلومات توفرت لدى الحركة بأن النظام بدأ تجميع قواته كما أرسل قوات دعم وإسناد من "كأس وزالنجى، ونيالا، والجنينة"، لمعاودة الهجوم على مناطق الحركة مرة أخرى.

الحكومة تطالب بمعاقبة عبد الواحد

وكان مندوب السودان الدائم في الامم المتحدة عمر دهب طالب مجلس الامن الدولي الخميس بإجبار المجموعات الرافضة على الانضمام للعملية السلمية في دارفور.

وقال لدى تعقيبه على تقرير قوات حفظ السلام (يوناميد) انه لا يمكن ارتهان عملية استكمال السلام لأهواء افراد محدودين، وان السلام وما يتبعه حتما من الاستحقاق الديمقراطي سوف يترك هؤلاء الرافضين في العراء وان ذلك يفسر تعنتهم وتصلبهم.

وحمل المندوب الدائم في بيانه عبد الواحد نور ومجموعته المسئولية عن اي محاولة لتعكير صفو الامن في جبل مرة.

وحث مجلس الامن على عدم التهاون في فرض عقوبات عليه وحرمانه من اي دعم سياسي يجده من البعض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.