الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

ابو القاسم إمام والطاهر حجر يؤكدان مشاركتها في خاتمة الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أكتوبر 2016- أعلنت حركة جيش تحرير السودان للعدالة مشاركتها في المؤتمر العام لمخرجات الحوار الوطني السوداني المزمع عقده بالخرطوم، الاثنين القادم، فيما يصل الخرطوم الأحد، القائد بحركة جيش تحرير السودان أبو القاسم أمام للمشاركة في ختام الجلسات.

JPEG - 38.9 كيلوبايت
ابو القاسم إمام "يمين" وعبدالله يحى، والطاهر حجر في صورة تعود الى 15 يوليو2014، عب اعلانهم تكوين تحالف قوى السودان - صورة من مواقع التواصل الاجتماعي

وقال رئيس الحركة الطاهر حجر لـ(سودان تربيون) السبت، إنهم قبلوا دعوة الحضور، تكملة لمشاركتهم السابقة التي أتت بدعوة من الرئيس التشادي إدريس دبي، وتأكيد جدية حركته في الإسهام بحل مشاكل السودان التي استعصى حلها منذ الاستقلال.

وكان قائدا فصيلي حركة تحرير السودان أبو القاسم إمام والطاهر حجر، رافقا الرئيس التشادي إدريس ديبي للمشاركة في انطلاقة مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم في أكتوبر الماضي.

ووصل وفد من الحركة للمشاركة في مداولات لجان الحوار الوطني برئاسة نائب رئيس الحركة عبد الله عبد الكريم عز الدين في ديسمبر الماضي ، بعد ضمانات من الرئيس التشادي، سيما أن الحركة غير موقعة على اتفاق مع حكومة الخرطوم.

وأوضح الطاهر حجر أن الحركة "رغم عدم توقعيها لاتفاق سلام مع الحكومة، إلا أن مشاركتها تجئ لتحقيق الأهداف الكلية والقومية للسودان، لتساهم في تكوين الدولة على أسس جديدة، وكذلك تمثيل صوت الهامش الذي غيب عن صناعة السياسات الإستراتيجية العامة للدولة".

وأضاف "طُرحت رؤية الحركة لحل مشاكل السودان في القضايا التي أثيرت في مداولات الحوار الوطني ،كما تم الاستماع للرأي الآخر، وذلك تحقيقاً للأهداف القومية الكلية التي تتمثل في دولة المواطنة".

وشدد على أن الحوار الوطني ليس بديلًا للتفاوض والحل السلمي فيما يخص الأقاليم المتضررة بالحرب، وأن القضايا التي نوقشت تخص كل السودان أما القضايا الخاصة بالأقاليم المتأثرة بالحرب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، فمحلها منابر التفاوض لمعالجة القضايا الخاصة بها.

وقال "كان هذا هو الشرط الأساسي مع الوسيط لمشاركتنا في مناقشة القضايا التي تخص كل السودان وإبداء رؤيتنا كحركة فى تلك القضايا القومية".

وتابع " شاركنا بلجان الحوار الست ،وقدمنا رؤيتنا في القضايا القومية التي طرحت على منضدة الحوار الوطني، وأبدينا رأينا في القضايا الخلافية، وصولاً لصيغة تصادق على مجمل القضايا التي تم التوافق عليها".

من جهته قال ابو القاسم أمام لـ سودان تربيون، انه سيصل الخرطوم الأحد، ويشارك في إجازة التوصيات ، والتوقيع علي الوثيقة الوطنية التي تؤسس لصياغة الدولة السودانية علي أسس جديدة.

وأكد أمام على إن هناك خطوات تلى المشاركة في ختام الحوار الوطني ، لتعزيز السلام، بمخاطبة جذور أزمات المناطق التي تأثرت بالحرب، بمنبر الدوحة لسلام دارفور،
وزاد " وذلك بعد انفضاض مؤتمر الحوار وأكمال المشاورات مع الأطراف والوساطة القطرية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.