الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 كانون الأول (ديسمبر) 2017

حركة تطالب الصليب الأحمر بضمان حقوق أسرى لدى الحكومة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 ديسمبر 2017 ـ طلبت حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الخميس، من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الحقوقية ضمان سلامة وحقوق أسرى حركات مسلحة في دارفور، بطرف الحكومة السودانية منذ ستة أشهر.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
صورة عرضتها الحكومة لأسرى من حركات دارفور بعد معركة (القبة) في يونيو 2014

وأسرت القوات الحكومية مقاتلين من حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وحركة تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي "منشقون من حركة عبد الواحد نور"، خلال معارك متزامنة بولايتي شمال دارفور وشرق دارفور في مايو الماضي.

ومن أبرز الأسرى قيادات رفيعة بالحركتين بينهم رئيس المجلس الانتقالي نمر عبد الرحمن والمتحدث باسم قوات مناوي أحمد مصطفى (أدروب).

وقال المتحدث باسم حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، دريج آدم، في بيان صادر، الخميس، "نطالب لجنة الصليب الأحمر الدولي والوكالات الحقوقية والإنسانية، بالتدخل العاجل لمعالجة أوضاع أسرى حركتي تحرير السودان بقيادة مناوي والمجلس الأنتقالي".

وأكد البيان الذي تلقته "سودان تربيون" تعرض الأسرى للتعذيب على يد أجهزة الأمن قبل نقلهم إلى سجن "الهدى" في أمدرمان، شمال غرب الخرطوم، "وسط ظروف إنسانية قاسية".

وأشار إلى مقتل الأسيرين محمد سليمان (ركونا) وزكريا موسى محمد، تحت التعذيب، إلى جانب إصابة آخرين بأمراض وإصابات بالغة.

ودعا المنظمات والقوى المدنية والسياسية المحلية ومنظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش وغيرها للقيام بدورها حيال الأسرى والمعتقلين السياسيين بالضغط على حكومة السودان عبر وسائلها المتبعة وإجبارها على الإمتثال للقانون والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية الأسرى وعدم التعدي عليهم والسماح لهم بالتمتع بحقوقهم كاملة غير منقوصة.

وتابع المتحدث باسم الحركة قائلا "على الوكالات الإنسانية المحلية والعالمية وعلى رأسها الصليب الأحمر القيام بواجبها لضمان حقوق الأسرى التي تكفلها معاهدة جنيفا التي تمنع عرض وتقديم الأسرى لمحاكم إرهابية كما ظلت تفعل الحكومة السودانية".

وأكد ضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لجميع الأسرى وتوفير الخدمات الصحية اللازمة حتى لا يؤثر وضعهم الحالي على مستقبلهم الصحي.

وشدد على تخصيص سجون للأسرى بمعزل عن السجون المخصصة للمتهمين والمدانين في قضايا جنائية، فضلا عن "متابعة أوضاع الأسرى لحين إطلاق سراحهم أو تبادلهم أو البقاء في الأسر بحال جيدة لحين معالجة الأزمة السودانية".

وكشفت الحركة في بيانها عن تسليم خطاب للصليب الأحمر في 30 نوفمبر المنصرم، اتهمت فيه الحكومة السودانية باستخدام أسلحة كيميائية ممنوعة وفقا لما يعانيه الأسرى من أمراض صدرية وأمراض أخرى أنهكت أجسادهم.

وتقاتل الحكومة السودانية منذ العام 2003 مجموعات متمردة بإقليم دارفور "غرب"، لكنها أعلنت في العام 2016 خلو المنطقة من الحركات المسلحة عدا جيوب صغيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.