الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

حركة دارفورية مسلحة تلتقي لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2017 ـ التقى رئيس حركة جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الهادي إدريس يحيى، عضو لجنة الخبراء التابعة للامم المتحدة، فينسنت داراك، ضمن لقاءات مع منظمات المجتمع الدولي حول قضايا حل النزاع بالبلاد.

JPEG - 81.1 كيلوبايت
تزايد لافت لاعداد النازحين حول مقر بعثة حفظ السلام في سورتوني، بشمال دارفور.. صورة من (يوناميد)

وبحسب بيان للمتحدث باسم الحركة دريج آدم تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، فإن اللقاء الذي حضره عدد من قيادات الحركة تناول تطورات الصراع في السودان وقضايا النازحين وحملة جمع السلاح وعملية السلام.

يشار الى أن هذه الحركة هي مجموعة إنشقت في وقت سابق عن حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور، وقادت في مايو الماضي بالتنسيق مع حركة تحرير السودان ـ جناح مني مناوي، معارك ضد الجيش الحكومي وميليشياته في شمال وشرق دارفور.

وأكد البيان أن رئيس الحركة شرح للمسؤول الأممي رؤيته وفكرة تكوين مفوضية العدالة الشاملة التي أعلنت الحركة انشائها يوم الخميس بتشكيل مفوضية لحصر الضحايا والمفقودين والممتلكات والقرى التي تم حرقها وإزالتها في مناطق النزاع بالسودان.

وأبلغ الهادي إدريس يحيى المسؤول بأن فكرة إنشاء المفوضية تعود إلى عدم وجود تحديث حول أرقام الضحايا والجرائم المرتكبة من قبل الحكومة في ظل عجز بعثة "يوناميد" بدارفور عن القيام بهذه المهام.

وناشد المجتمع الدولي، خاصة "يوناميد"، التعاون مع المفوضية الجديدة التي أنشاءتها الحركة حتى تتمكن من أداء مهامها.

وشدد رئيس الحركة على ضرورة أن يعيد المجتمع الدولى النظر في عملية السلام في السودان وقطع بأن مسألة استيعاب النخب السياسية في الحكومة وخلق وظائف "لم يكن مدخلا إيجابيا ولم يحقق السلام لأنه لم يخاطب الأسباب الجوهرية للصراع وركز على التسويات والمحاصصات لإشراك النخب السياسية في النظام".

وعبر عن بالغ قلقه حيال معاناة النازحين وطلاب دارفور واستهداف السلطة المستمر لهم ـ بحسب قوله ـ.

ودعا المجتمع الدولي لممارسة المزيد من الضغوط على السلطة من أجل ضمان سلامة وأمن النازحين والسماح لوكالات الغوث الإنساني بالعودة للقيام بواجبها تجاه المتضررين من الصراع الدائر في السودان.

وتعرضت حركة جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، لخسائر فادحة بعد مقتل قائدها العام محمد عبد السلام (طرادة) بشرق دارفور، ووقوع رئيسها نمر عبد الرحمن، في الأسر بمنطقة (عين سرو) بشمال دارفور، لتنتخب الشهر الماضي قيادة بديلة برئاسة الهادي يحيى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.