الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

حركة دبجو: لم نتلق ما يفيد باطلاق سراح الأسرى لدى (العدل والمساواة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أكتوبر 2016 ـ قالت حركة العدل والمساواة بقيادة بخيت دبجو، يوم الأحد، إنها لم تتلق ما يفيد باطلاق سراح أسراها لدى حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم.

JPEG - 17.9 كيلوبايت
الأمين السياسي لحركة العدل والمساواة السودانية نهار عثمان نهار

وبحسب تسريبات فإن "العدل والمساواة" أوفت يوم الأحد بوعودها وأفرجت عن الأسرى التسعة المتبقين من مجموعة منشقة تم أسرها في العام 2013. وتجري ترتيبات لنقل الأسرى إلى الخرطوم عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع المقبل.

واعتقلت حركة جبريل في مايو 2013 عددا من المنشقين الموقعين على اتفاق سلام الدوحة وهم في طريقهم إلى السودان عبر تشاد، بعد حادثة أسفرت عن مقتل رئيس الحركة المنشقة محمد بشر ونائبه أركو سليمان ضحية.

وقال نهار عثمان نهار المستشار السياسي لحركة العدل والمساواة ـ فصيل دبجو، إن الحركة لم تتلقى حتى الآن ما يفيد باطلاق سراح أسراها، وأكد أنهم على اتصال بمجموعتين من الأسرى بجنوب السودان، احداها تتلقى العلاج في مستشفى أويل والأخرى في معسكر لحركة جبريل.

وأفاد نهار "سودان تربيون" قائلا: "الأسرى الآن في جنوب السودان.. حتى الآن هم في يد حركة العدل والمساواة". وزاد "سمعنا أن هناك ترتيبات لاطلاق سراحهم، لكن ليس لدينا معلومة موثقة حتى الآن".

وأشار إلى أنه ووفقا للمعلومات التي لديهم فإن أوضاع الأسرى الذين بحوزة حركة العدل والمساواة، تحسنت كثيرا مقارنة بظروف احتجازهم السابقة.

ويتوقع أن يشمل الإفراج عن الأسرى: الطيب خميس، علي وافي بشار، علي غلو، يس عبد الله زكريا، وعادل محجوب حسين (طيارة)، على أن يتم إرسال الأربعة الباقين لتلقي العلاج بمستشفى أويل وهم: ابراهيم زريبة، محمد علي محمدين، صلاح حامد إسماعيل الولي، ومحمد أبكر إدريس (جورج).

وأعلنت حركة العدل والمساواة في سبتمبر الماضي إطلاق سراح أسرى ومحتجزين لديها، استجابة لمناشدات من قيادات الطرق الصوفية ورجال الإدارة الأهلية والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومجموعة سائحون وشخصيات وطنية.

وأفادت حركة دبجو في وقت سابق بأن لديها 9 رهائن حاليا في سجون "العدل والمساواة" في جنوب السودان، من جملة 18 رهينة، تمكن 8 منهم من الفرار والوصول الى البلاد، بينما أطلق جبريل الرهينة أحمد إسماعيل عبيد في مطلع العام 2015 بعد أن فقد بصره.

وقررت "العدل والمساواة" اطلاق سراح الأسرى لديها قبيل إعلان الرئيس عمر البشير، في سبتمبر الفائت، النظر في إطلاق سراح الأسرى من الحركات المسلحة، والإفراج عن الأطفال الذين تم أسرهم في معركة (قوز دنقو) بجنوب دارفور قبل أكثر من عامين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.