الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 نيسان (أبريل) 2017

حركة دبجو ممتعضة من عدم اطلاق السلطات السودانية لمحكوميها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أبريل 2017 ـ أبدت حركة العدل والمساواة الموقعة على اتفاق سلام دارفور، امتعاضها من عدم اشتمال عفو رئاسي لعشرة من محكوميها في السجون السودانية منذ العام 2010.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
لحظة وصول "دبجو" للخرطوم قادماً من تشاد ...........الشروق

واطلقت السلطات السودانية في مارس الماضي سراح 259 من منسوبي الحركات المسلحة، تنفيذا لقرار العفو الذي أصدره الرئيس السوداني عمر البشير، وشمل القرار 25 محكوما بالإعدام من حركة العدل والمساواة شاركوا في الهجوم على أم درمان في عام 2008.

وطلب أحمد النجيض مسؤول أمانة التدريب والتأهيل في حركة العدل والمساواة بقيادة بخيت دبجو من رئيس الجهورية التدخل للإفراج عن محكومة الحركة.

وقال النجيض لـ "سودان تربيون"، الإثنين، إن للحركة 10 أسرى لم يشملهم قرار العفو الرئاسي الصادر في مارس الماضي "بالرغم من أن الحركة موقعة على اتفاق الدوحة الخاص بسلام دارفور".

وأكد أن ذلك يضع الحوار الوطني على المحك ويمثل تنازلا عن مخرجاته التي أوصت باطلاق سراح الأسرى والمحكومين، كما أنه ينطوي على عدم تنفيذ لاتفاق الدوحة وإيفاء بوعود بذلت للإفراج عنهم.

ووقعت الحركة على اتفاقية سلام مع الحكومة السودانية في اطار وثيقة الدوحة للسلام في أبريل 2013، وتأخر تطبيق الاتفاقية سبعة أشهر نتيجة لاغتيال رئيسها الأول محمد بشر في معارك مع حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم.

وبحسب النجيض فإن السلطات قدمت مبررات غير مقنعة للحركة تتعلق بإدانات للمحكومين تتعلق بالحق الخاص، وقال "طلبنا منهم احضار الأشخاص أصحاب الحق الخاص.. هؤلاء المحكومين تم أسرهم خلال معارك مع الحكومة في 2010 ولا توجد أدلة ضدهم".

وأشار إلى أسرى آخرين تابعين لحركات أخرى ما زالوا قابعين في السجون السودانية.

وأوضح أن أسرى حركة دبجو العشرة في سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري، فضلا عن جزء منهم تم نقله من سجن الفاشر لكوبر ومنه إلى سجن الهدى شمالي أمدرمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.