الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

حركة عبد الواحد تتهم الحكومة بشن هجمات بجبل مرة رغم وقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أكتوبر 2018 ـ اتهمت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور قوات الحكومة السودانية باستغلال وقف عدائيات أعلنته الحركة من جانب واحد لشن هجمات واسعة النطاق أسفرت عن قتلى ومشردين وحالات اغتصاب.

JPEG - 67 كيلوبايت
صورة حديثة لأسرة نازحة من جبل مرة بعد معارك القوات الحكومية وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد

وكانت حركة عبد الواحد أعلنت وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في 20 سبتمبر الماضي لإغاثة انزلاق صخري باحدى مناطق سيطرتها في جبل مرة.

وقال القائد العام لقوات حركة/ جيش تحرير السودان عبد القادر عبد الرحمن (قدورة) في بيان يوم الإثنين إن الحكومة استغلت هذا الموقف وأقدمت على إرتكاب انتهاكات جسيمة بدأت منذ 26 سبتمبر وحتى الآن.

وأشار قدورة إلى أن الهجمات الحكومية شملت "كور، قبو، توري، بورباسي، جنقولي، فوسو، أرقدة، ويرا، جدوا كاني وبرفقة، حيث أتلفت المزارع وارتكبت مليشياتها جرائم إغتصاب بحق عشرة نساء في منطقة (ليبة) أورد التقرير اسمائهن.

ورصد تقرير للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريش خلال هذا الشهر استمرار الاشتباكات بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان في 13 ـ 16 يونيو الفائت و20 و21 سبتمبر الماضي.

وأفاد بيان القائد العام للحركة أن قوات الحكومة نفذت هجوما على منطقة "ربكونا" بتأريخ 26 أكتوبر ما أدى إلى مقتل 15 مدني وإصابة 13 آخرين معظمهم من النساء والأطفال، فضلا عن هجوم آخر قبله بيوم بمنطقة "إيري" جنوب جبل مرة، أدى إلى مقتل 10 مدنيين ونزوح أهالي المنطقة.

ورصد البيان هجمات حكومية خلال أكتوبر أيضا على قريتي "أرو" و"سلو" بمحلية روكرو، حيث نهبت نحو 200 رأس من الماشية.

وأشار إلى إصابة 7 أشخاص في "وأدي ترمل" في قصف عشوائي بمدافع الهاون والراجمات، وهو ما أجبر المدنيين على النزوح بأعداد كبيرة إلى أعالي الجبال بينما لا تزال قوات الحكومة تقصف مناطق "ليبي، كدنير، قبو، قلول وتورنتاورا".

كما اتهم البيان القوات الحكومية بمهاجمة منطقة "توا شلال" ما أسفر عن ممقتل عدد من المدنيين وإغتصاب نساء وإتلاف مزارع.

وحذر من أن ثمة معلومات تفيد بأن الحكومة تحشد قواتها لفتح الطرق المؤدية إلى مناطق سيطرة الحركة تمهيدا لشن هجوم واسع النطاق.

وقال إن "إعلان وقف العدائيات من جانبنا لن يحول دون تصدينا لهجمات النظام وإلحاق الهزيمة بقواته".

وكان تقرير غوتريش قد سجل وقوع اشتباكات على طول المحور الممتد من "تارنتارا وقور لومبنق" جنوبي جبل مرة حيث يدور القتال هناك منذ مارس من هذا العام.

يذكر أن الجيش السوداني أعلن في أبريل 2016 خلو إقليم دارفور من حركات التمرد عدا جيوب صغيرة لحركة تحرير السودان ـ فصيل عبد الواحد، بجبل مرة يجري التعامل معها.

ويقع جبل مرة بين ولايات شمال ووسط وجنوب دارفور في مساحة 12800 كلم مربع، ويتمتع بمناخ معتدل ومصادر مياه غنية طوال العام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.