الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

حركة مسلحة بدارفور تشكل مفوضية لحصر ضحايا وخسائر النزاع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أكتوبر 2017 ـ أعلن رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الإنتقالي، الهادي إدريس يحيى، تشكيل مفوضية لحصر الضحايا والمفقودين والممتلكات والقرى التي تم حرقها وإزالتها في مناطق النزاع بالسودان، متهما بعثة حفظ السلام في دارفور (يوناميد) بعدم إصدار أي تحديث حول أرقام الضحايا منذ العام 2005.

JPEG - 67.1 كيلوبايت
كشفت الصور التى التقطها القمر (سنتنيل) حجم الدمار الذى لحق ببعض القرى في دارفور

يشار الى أن هذه الحركة هي مجموعة إنشقت في وقت سابق عن حركة تحرير السودان التي يتزعمها عبد الواحد محمد نور، وقادت في مايو الماضي بالتنسيق مع حركة تحرير السودان ـ جناح مني مناوي، معارك ضد الجيش الحكومي وميليشياته في شمال وشرق دارفور.

وتعرضت الحركة لخسائر كبيرة بعد مقتل قائدها العام محمد عبد السلام (طرادة) بشرق دارفور، ووقوع رئيسها نمر عبد الرحمن، في الأسر بمنطقة (عين سرو) بشمال دارفور، لتنتخب الشهر الماضي قيادة بديلة برئاسة الهادي ادريس.

وأكد القرار الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) الخميس، تكوين "مفوضية العدالة الشاملة" لأجل أن تتولى "مسألة العدالة والمصالحة في السودان، توطئة لبناء وطن الحرية والكرامة".

وأشار إلى أن تكوين المفوضية يجئ أيضا لإنعدام آليات العدالة والمحاسبة من جهة وتعطيل أجهزة المراقبة من جهة أخرى. مردفاً "ليس على مستوى الدولة الرسمية وحسب وإنما يتعدى ذلك ليشمل مؤسسات المراقبة الدولية منها بعثة المراقبة المشتركة المكونة من الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد".

واكد أن البعثة لم تصدر أي تحديث حول أرقام الضحايا منذ العام 2005، رغم استمرار تعدي القوات الحكومية ومليشياتها على المواطنين وممتلكاتهم، آخرها مجزرتي مخيمات اللاجئين في كل من "كلما" و"بندسي" سبتمبر الماضي.

وأضاف "بهذا نطالب بعثة اليوناميد بنشر كشوفات الضحايا منذ إندلاع العنف بدارفور والمناطق الأخرى، كما نطالبها بالتعاون غير المحدود مع المفوضية لحين تحقيق العدالة الشاملة".

وأوضح أن القرار جاء لحرص الحركة على إرساء وتطبيق مبدأ العدالة، بما في ذلك حصر الضحايا والمفقودين وحصر الممتلكات والقرى التي تم حرقها وإزالتها في مناطق النزاع بالسودان، وضحايا العنف المنظم واستهداف المدنيين في بقية السودان في الحملات التي تقودها الدولة ضد المواطنين.

وتابع "كما يشمل برنامج العدالة الشاملة معالجة كل انواع المظالم التاريخية وتعويضات المتضررين وتطبيق مبدأ المحاسبة على كل من تعدى على حقوق المواطنين، الأفراد والجماعات وممتلكات الدولة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.