الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

حركة مسلحة بدارفور تشكل مفوضية لحصر ضحايا وخسائر النزاع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أكتوبر 2017 ـ أعلن رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الإنتقالي، الهادي إدريس يحيى، تشكيل مفوضية لحصر الضحايا والمفقودين والممتلكات والقرى التي تم حرقها وإزالتها في مناطق النزاع بالسودان، متهما بعثة حفظ السلام في دارفور (يوناميد) بعدم إصدار أي تحديث حول أرقام الضحايا منذ العام 2005.

JPEG - 67.1 كيلوبايت
كشفت الصور التى التقطها القمر (سنتنيل) حجم الدمار الذى لحق ببعض القرى في دارفور

يشار الى أن هذه الحركة هي مجموعة إنشقت في وقت سابق عن حركة تحرير السودان التي يتزعمها عبد الواحد محمد نور، وقادت في مايو الماضي بالتنسيق مع حركة تحرير السودان ـ جناح مني مناوي، معارك ضد الجيش الحكومي وميليشياته في شمال وشرق دارفور.

وتعرضت الحركة لخسائر كبيرة بعد مقتل قائدها العام محمد عبد السلام (طرادة) بشرق دارفور، ووقوع رئيسها نمر عبد الرحمن، في الأسر بمنطقة (عين سرو) بشمال دارفور، لتنتخب الشهر الماضي قيادة بديلة برئاسة الهادي ادريس.

وأكد القرار الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) الخميس، تكوين "مفوضية العدالة الشاملة" لأجل أن تتولى "مسألة العدالة والمصالحة في السودان، توطئة لبناء وطن الحرية والكرامة".

وأشار إلى أن تكوين المفوضية يجئ أيضا لإنعدام آليات العدالة والمحاسبة من جهة وتعطيل أجهزة المراقبة من جهة أخرى. مردفاً "ليس على مستوى الدولة الرسمية وحسب وإنما يتعدى ذلك ليشمل مؤسسات المراقبة الدولية منها بعثة المراقبة المشتركة المكونة من الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد".

واكد أن البعثة لم تصدر أي تحديث حول أرقام الضحايا منذ العام 2005، رغم استمرار تعدي القوات الحكومية ومليشياتها على المواطنين وممتلكاتهم، آخرها مجزرتي مخيمات اللاجئين في كل من "كلما" و"بندسي" سبتمبر الماضي.

وأضاف "بهذا نطالب بعثة اليوناميد بنشر كشوفات الضحايا منذ إندلاع العنف بدارفور والمناطق الأخرى، كما نطالبها بالتعاون غير المحدود مع المفوضية لحين تحقيق العدالة الشاملة".

وأوضح أن القرار جاء لحرص الحركة على إرساء وتطبيق مبدأ العدالة، بما في ذلك حصر الضحايا والمفقودين وحصر الممتلكات والقرى التي تم حرقها وإزالتها في مناطق النزاع بالسودان، وضحايا العنف المنظم واستهداف المدنيين في بقية السودان في الحملات التي تقودها الدولة ضد المواطنين.

وتابع "كما يشمل برنامج العدالة الشاملة معالجة كل انواع المظالم التاريخية وتعويضات المتضررين وتطبيق مبدأ المحاسبة على كل من تعدى على حقوق المواطنين، الأفراد والجماعات وممتلكات الدولة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.