الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 تموز (يوليو) 2017

تحالف حركات مسلحة يرفض دعوة البشير للمشاركة في الدستور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يوليو 2017- رفضت حركة (تجمع قوى تحرير السودان)، دعوة الرئيس السوداني، عمر البشير، لكتابة دستور دائم لبلاد، ورهنت الخطوة بتحقيق السلام الشامل.

JPEG - 38.9 كيلوبايت
ابو القاسم إمام "يمين" وعبدالله يحى، والطاهر حجر في صورة تعود الى 15 يوليو2014، عب اعلانهم تكوين تحالف قوى السودان - صورة من مواقع التواصل الاجتماعي

ويضم التجمع ثلاث حركات ، قررت التوحد مؤخرا ،وهي حركة تحرير السودان- الوحدة، وحركة تحرير السودان - العدالة، وحركة العدل والمساواة السودانية - قيادة محجوب أغبش وعبدالله جنا.

ويرأس التجمع الطاهر حجر، وهو من القيادات التي شاركت في الحوار الوطني خلال أكتوبر الماضي بعد وساطة من الرئيس التشادي ادريس ديبي، وينوب عنه عبدالله يحى، بينما يرأس محجوب أغبش مجلس التحرير الثوري.

وكان البشير دعا في وقت سابق، القوى السياسية للمشاركة في كتابة دستور جديد توطئة لطرحه على البرلمان وإجازته، وترك الباب مفتوحاً امام إجازته من البرلمان الحالي، مشيراً إلى أنه يمثل بداية لمرحلة جديدة من الحوار الوطني.

وقال المتحدث الرسمي باسم تجمع (قوى تحرير السودان)، صلاح حامد الولي، لـ (سودان تربيون) السبت، إن الحركة ترفض دعوة البشير لكتابة الدستور، معلنا ايضا عدم التزامهم بوقف إطلاق النار المعلن من حكومة الخرطوم.

وأضاف" البشير هارب من العدالة الدولية ولا يحترم القوانين ولا الدستور".

وتابع "هو إنتهك كل المواثيق والعهود الدولية المتعلقة بكرامة وحياة الإنسان وهي تمثل الأساس الذي تبنى عليها الدساتير".

وأفاد الولي أن كتابة دستور دائم للبلاد يحتاج لمستلزمات لا بد منهاـ على رأسها وجود سلام عادل شامل للبلاد، وتقديم المجرمين للعدالة على رأسهم البشير، وعودة كل النازحيين واللاجئين والمهاجرين إلى بلدهم ليشاركوا في كتابة الدستور.

ودعا القوى السياسية المعارضة ومنظمات المجتمع المدني لرفض دعوة الرئيس السوداني ، وتابع "اذا لم يجتمعوا كل السودانيين فلن يعبر الدستور عن الإرادة الحقيقية لكل السودانيين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.