الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 حزيران (يونيو) 2018

حركة مسلحة تستنكر الاعتداءات على قرى العودة الطوعية بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يونيو 2018- شجبت حركة جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الاعتداءات التي تعرضت لها قرى العودة الطوعية للنازحين بدارفور على يد مليشيات مسلحة، واعتبرتها مرحلة ثانية من الجرائم ضد الانسانية في دارفور.

JPEG - 45 كيلوبايت
غضب واسع وسط نازخي مخيم ( 5 دقائق) بعد الهجوم الدامي

وتعرضت مناطق متفرقة من دارفور الأسابيع الماضية إلى هجوم من مليشيات مسلحة، آخرها كان الهجوم على منطقة "قريضة" بولاية جنوب دارفور مساء الخميس أسفر عن مقتل شخصان وسبعة جرحى.

كما تعرضت منطقة "حجير تونيو" بمحلية بليل بذات الولاية في الخامس من يونيو الجاري إلى هجوم مماثل راح ضحيته تسعة قتلى وثمانية جرحى بجانب مفقودين آخرين.

وادان بيان من المجلس الانتقالي ما اسماها بجرائم الإبادة الجماعية المتصاعدة في دارفور بواسطة المليشيات نظام الخرطوم وسط صمت مطبق من الشارع السوداني والقوى السياسية والحقوقية السودانية والمجتمع الإقليمي والدولي.

وقال إن الهجمات تأتي مواصلة لمشروع الإبادة الجماعية الثانية الذي إبتدرته الحكومة في جبل مرة ومعسكر "خمسة دقائق" للنازحين بزالنجي ومعسكر "قارسيلا" فضلاً عن الهجوم على قرى العودة بشرق دارفور نهايات الشهر الماضي.

وأضاف "بهذا تحمل الحركة المسئولية كاملة للنظام بكافة مستوياته، الولائي بقيادة والي جنوب دارفور، آدم الفكي، والمستوى القومي بقيادة عمر البشير.

كما حمل البيان المسئولية للحركات الموقعة على وثيقة الدوحة لسلام دارفور والسلام من الداخل لانخراطها ضمن المليشيات الحكومية التي تقوم بحريق شامل هذه الأيام ضد ما تبقى من القرى والمواطنين الذين يحاولون تحضير وإصلاح مشروعاتهم الزراعية.

وطالب البيان المذيل باسم الأمين العام، عبد العزيز كتاووه، تلقته (سودان تربيون) السبت، مفوضية العدالة الشاملة في السودان بضرورة التحرك بما يلزم لتحريك قضايا دارفور المجمدة بواسطة محكمة الجنايات الدولية.

ودعا المحكمة للقيام بواجبها في ملاحقة المطلوبين للعدالة، بما يؤدي إلى إيقاف المتهمين ويدعم وقف الإبادة الثانية بواسطة النظام ومليشياته ضد المدنيين في دارفور.

وحمل البيان مسئولية الأحداث للبعثة الأممية الإفريقية التي قال إنها ظلت تقف موقف المتفرج أمام كل هذه الجرائم، كما ظلت تبرر تحركات النظام وحربه على المدنيين في جبل مرة وغيره من بقاع دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.