الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 أيلول (سبتمبر) 2018

حركة مسلحة تشكو لمجلس حقوق الانسان انتهاكات الخرطوم ضد أسرى الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16سبتمبر 2018- شكت حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي، من تزايد انتهاكات الحكومة السودانية لحقوق الانسان، وبعثت خطابا لمجلس حقوق الانسان المنعقد حاليا في جنيف يتضمن سردا لسلسلة من الخروقات واتهامات للخرطوم بتعمد قتل أسرى الحركة وهضم حقوقهم في الرعاية الصحية.

JPEG - 47.5 كيلوبايت
نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان قبل أسره

وقالت الحركة في خطابها الذي أرسل الى (سودان تربيون) السبت ممهورا بتوقيع رئيسها الهادي ادريس إن الحكومة السودانية تعمل على قتل الأسرى " بدم بارد".

وأضافت " حتى بداية سبتمبر الجاري قتل على الأقل خمسة من رفاقنا الأسرى لدى النظام إما بواسطة التعذيب والتجويع أو من خلال الإهمال الصحي والحرمان من العلاج مع منع منظمة الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية الأخرى المهتمة بقضايا الأسرى وحقوق الإنسان، من الوقوف على أوضاعهم".

وأشار الخطاب الى أن بقية الأسرى يواجهون ظروفا صحية قاسية مع الحرمان المستمر، وتابع " هذا ما نعتبره تنفيذ لأحكام إعدام غير معلنة ضدهم من خلال الموت العسير (الموت تحت التعذيب)".

وكشفت الحركة عن وجود ما لا يقل عن 300 أسير لدى السلطات السودانية التي تعرضهم لإذلال مستمر من خلال عرضهم على محاكم صورية " في انتهاك صريح لكل أعراف قضايا الحرب والأسر ومخالفة معاهدة جنيفا للأسرى بغرض ابتزاز الأسرى وأسرهم لتحقيق مكاسب سياسية.

وأضافت " حتى الآن يوجد أكثر من 300 أسير في زنازين وسجون النظام جراء المعارك التي خاضتها قوى الثورة خلال السبع سنوات الماضية آخرها معركة الكرامة بقيادة قوات حركة تحرير السودان (المجلس الانتقالي ومناوى) في شهر مايو من العام الماضي".

وطالبت الحركة مجلس حقوق الإنسان ولجنة الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية المعنية بحماية الأسرى ضرورة الوصول ل لكافة السجون السودانية وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لجميع الأسرى، وفصلهم عن المتهمين في قضايا جنائية.

كما دعت لوقف التعدي على النشطاء السياسيين والحقوقيين وتوقيفهم التعسفي وحجزهم غير المبرر ومنع السياسيين من السفر ومصادرة وثائق السفر الخاصة بهم.

وأردفت " يجب أن يكون أولى اهتمامات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حماية هؤلاء وإلا سيكون الحديث عن الحرية والديمقراطية في السودان مجرد مفردات يتم استهلاكها بغرض التضليل ".

ونددت الحركة بأوضاع النازحين في معسكرات اللاجئين بدافور، وأشارت الى أن التقارير الرسمية للبعثة الأممية الإفريقية في دارفور (اليوناميد) كافية لتحريك العالم بأسره وليس مجلس حقوق الإنسان فحسب "لو احتوت على حقيقة الأوضاع والظروف التي يعيشها النازحون داخل المعسكرات لأكثر من عشرة أعوام وعدم خروج البعض منها طوال هذه المدة بسبب الترويع والصدمة النفسية وانعدام الأمن والتعدي الدائم عليهم بواسطة المليشيات الحكومية، وهو ما يعطي شرعية وصفها بأنها سجون مفتوحة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.