الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

حركة مسلحة تنتقد مشاركة (يوناميد) في نزع السلاح بمخيمات النازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 نوفمبر 2017 ـ عابت حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الثلاثاء، على بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد"، مشاركتها الحكومة السودانية في خطة لنزع السلاح من مخيمات النازحين في الإقليم.

JPEG - 139.7 كيلوبايت
والي جنوب دارفور ورئيس بعثة يوناميد بنيالا ـ 23 نوفمبر 2017

وبعد سلسلة من الاجتماعات بالخرطوم والفاشر بين يوناميد والحكومة السودانية تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية لجمع السلاح من معسكرات النازحين، تتكون من ممثلين عن حكومة السودان ويوناميد وقادة النازحين.

وقال الأمين العام للحركة عبد العزيز كتاوه في بيان إن "بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور همت لمساعدة القوات الحكومية وذات المليشيات التي تسببت في الجرائم ضد المدنيين، لملاحقة الضحايا الى حيث فروا تحت ذريعة جمع السلاح".

وأكد البيان الذي تلقته (سودان تربيون) أن "قرار البعثة المشتركة يضعها أمام تساؤل كبير ويطعن في نوايا القائمين على أمرها وأفرادها والطاقم الفني المرافق لها.. يوناميد تعلم يقينا من هم الذين بأيديهم السلاح غير الشرعي ومن هم من يجب نزعه منهم".

وشدد أن البعثة تعلم أن النازحين خالي الوفاض من أي سلاح لأنه لو كانت لديهم لما أصبحوا نازحين ولما تركوا قراهم لتحرقها المليشيات ولما تركوا أرضهم ومزارعهم ليستغلها غيرهم ـ بحسب البيان ـ.

وساد الترقب منذ أن أبدت السلطات في جنوب دارفور عزمها اقتحام مخيم "كلما" الواقع على بعد 16 كلم شرقي مدينة نيالا، حيث حاصرته قوات لفترة وجيزة في الثاني من نوفمبر الحالي، كما داهمت قوات نظامية معسكر "أبو ذر" في الجنينة بولاية غرب دارفور.

وترفض قيادات النازحين أي محاولات حكومية لاقتحام المعسكرات تحت دعاوى تفتيش السلاح.

وأوضح عبد العزيز كتاوه إن حركة/ جيش تحرير السودان لا ترفض عملية (جمع السلاح) في معناها العام، والتي يجب أن تكون في الواقع عملية (نزع السلاح)، لكن العملية تتطلب إجراءات أولية وتشكيل آليات مختصة محايدة لها.

وتابع "عملية تزع السلاح يجب أن تكون مرحلة متقدمة من مراحل بناء السلام وليس برنامج تسعى الحكومة من عبره وباستغلال بعثة يوناميد لاكمال عملية التغيير الديمغرافي بالإقليم.

وأضاف أن "الحركة ترفض سياسة التغيير الديمغرافي الحالية وستقاومها بكل الوسائل الممكنة وترفض تعاون البعثة المشتركة لإنفاذ هكذا مخطط".

وأكد بيان الحركة أن "مسألة نزع السلاح يجب أن تكون ضمن عملية السلام الشامل والتي بدورها تحدد السلاح الذي يجب جمعه والأطراف التي يجب أن ينزع السلاح منها، ولا نعتقد أن مليشيا الجنجويد المعروفة بالدعم السريع وغيرها ستكون استثناءً".

وذكر أن السلام يجب أن يبدأ بوقف العنف وليس نقله الى داخل مخيمات النازحين والتعدي عليهم وعلى حياتهم، مشيرا إلى ضرب عناصر تابعة لقوات الدعم السريع لمرأة مسنة في مخيم "الحميدية" بزالنجي قبل أيام وأجبرتها على شرب كمية كبيرة من الكحول، بحسب ما أظهر مقطع فيديو تم تداوله.

ودعا يوناميد لأن تتحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين، وأن تتبنى بنفسها عملية تفتيش السلاح داخل المخيمات إذا كان لديها إدلة بوجود سلاح تعتقد أنه يهدد الأمن والاستقرار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.