الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

حركة مسلحة تنتقد مشاركة (يوناميد) في نزع السلاح بمخيمات النازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 نوفمبر 2017 ـ عابت حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي، الثلاثاء، على بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد"، مشاركتها الحكومة السودانية في خطة لنزع السلاح من مخيمات النازحين في الإقليم.

JPEG - 139.7 كيلوبايت
والي جنوب دارفور ورئيس بعثة يوناميد بنيالا ـ 23 نوفمبر 2017

وبعد سلسلة من الاجتماعات بالخرطوم والفاشر بين يوناميد والحكومة السودانية تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية لجمع السلاح من معسكرات النازحين، تتكون من ممثلين عن حكومة السودان ويوناميد وقادة النازحين.

وقال الأمين العام للحركة عبد العزيز كتاوه في بيان إن "بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور همت لمساعدة القوات الحكومية وذات المليشيات التي تسببت في الجرائم ضد المدنيين، لملاحقة الضحايا الى حيث فروا تحت ذريعة جمع السلاح".

وأكد البيان الذي تلقته (سودان تربيون) أن "قرار البعثة المشتركة يضعها أمام تساؤل كبير ويطعن في نوايا القائمين على أمرها وأفرادها والطاقم الفني المرافق لها.. يوناميد تعلم يقينا من هم الذين بأيديهم السلاح غير الشرعي ومن هم من يجب نزعه منهم".

وشدد أن البعثة تعلم أن النازحين خالي الوفاض من أي سلاح لأنه لو كانت لديهم لما أصبحوا نازحين ولما تركوا قراهم لتحرقها المليشيات ولما تركوا أرضهم ومزارعهم ليستغلها غيرهم ـ بحسب البيان ـ.

وساد الترقب منذ أن أبدت السلطات في جنوب دارفور عزمها اقتحام مخيم "كلما" الواقع على بعد 16 كلم شرقي مدينة نيالا، حيث حاصرته قوات لفترة وجيزة في الثاني من نوفمبر الحالي، كما داهمت قوات نظامية معسكر "أبو ذر" في الجنينة بولاية غرب دارفور.

وترفض قيادات النازحين أي محاولات حكومية لاقتحام المعسكرات تحت دعاوى تفتيش السلاح.

وأوضح عبد العزيز كتاوه إن حركة/ جيش تحرير السودان لا ترفض عملية (جمع السلاح) في معناها العام، والتي يجب أن تكون في الواقع عملية (نزع السلاح)، لكن العملية تتطلب إجراءات أولية وتشكيل آليات مختصة محايدة لها.

وتابع "عملية تزع السلاح يجب أن تكون مرحلة متقدمة من مراحل بناء السلام وليس برنامج تسعى الحكومة من عبره وباستغلال بعثة يوناميد لاكمال عملية التغيير الديمغرافي بالإقليم.

وأضاف أن "الحركة ترفض سياسة التغيير الديمغرافي الحالية وستقاومها بكل الوسائل الممكنة وترفض تعاون البعثة المشتركة لإنفاذ هكذا مخطط".

وأكد بيان الحركة أن "مسألة نزع السلاح يجب أن تكون ضمن عملية السلام الشامل والتي بدورها تحدد السلاح الذي يجب جمعه والأطراف التي يجب أن ينزع السلاح منها، ولا نعتقد أن مليشيا الجنجويد المعروفة بالدعم السريع وغيرها ستكون استثناءً".

وذكر أن السلام يجب أن يبدأ بوقف العنف وليس نقله الى داخل مخيمات النازحين والتعدي عليهم وعلى حياتهم، مشيرا إلى ضرب عناصر تابعة لقوات الدعم السريع لمرأة مسنة في مخيم "الحميدية" بزالنجي قبل أيام وأجبرتها على شرب كمية كبيرة من الكحول، بحسب ما أظهر مقطع فيديو تم تداوله.

ودعا يوناميد لأن تتحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين، وأن تتبنى بنفسها عملية تفتيش السلاح داخل المخيمات إذا كان لديها إدلة بوجود سلاح تعتقد أنه يهدد الأمن والاستقرار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.