الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 24 شباط (فبراير) 2018

حركة مشار: الحكومة ترتب لهجمات جديدة في نهر ياي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 فبراير 2018- اتهمت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار الجيش الحكومي بالاستعداد لشن هجمات جديدة على مواقعها في ولاية نهر ياي في منطقة الاستوائية ومهاجمة المدنيين في المناطق المجاورة.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
مشار في صورة تعود الى يوليو 2015 (رويترز)

وقالت الجماعة المتمردة إن الحكومة نشرت قوات جديدة في كاجو كاجي مجهزة بأربع ناقلات جنود مصفحة.

وقال المتحدث باسم حاكم الحركة في ولاية نهر ياي واى ادوارد في تصريحات الجمعة "ان القوات الحكومية متواجدة الان في قاعدتها في مركز وودو في انتظار اوامر بشن هجمات عدوانية على مواقع الحركة في كاجو كاجي قبل الجولة القادمة من محادثات السلام في العاصمة الأثيوبية بأديس ابابا".

ووقعت الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان-فصيل مشار اتفاق وقف الأعمال القتالية في ديسمبر الماضي ولكن لم تتقيد الأطراف المتحاربة به، إلا ان الوسطاء في الاتحاد الإفريقي ودول الترويكا الثلاث حذروا من انهم سيفرضون عقوبات على منتهكي الهدنة إذا ما استؤنف القتال مجددا.

ولفت مسؤول التمرد إلى ان القوات الحكومية هاجمت النازحين المقيمين في مناطق اراجا وكيرينيا وانديبالا وجوموجا في مقاطعة موروبو ومنطقة ابيدى في موجو بايم في مقاطعة نهر ياي، وزاد "انهم قاموا بعمليات اختطاف واساءة معاملة المدنيين واغتصبوا النساء ونهبوا الماشية وغيرها من الاغراض المنزلية ودمروا القرى "

كما قال إن الجيش الشعبي لتحرير السودان دهم منازل في كيرينيا وغوموجا في 22 فبراير.

ووقع الهجوم وفقا لمسؤول التمرد بعد عملية انقاذ لعشرة اشخاص اعتقلتهم الميليشيات الحكومية في 21 فبراير.

وندد مسؤول حركة مشار بالتوغلات على مواقع النازحين ونشر القوات الحكومية في كاجو كاجي، داعياً آلية رصد وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية إلى التحقيق في ادعاءاتهم.

وأضاف "ندعو آلية رصد وقف إطلاق النار الى التحقيق الفوري في هذه الاعمال الارهابية ضد المدنيين والانتشار الكثيف لقوات الجيش الشعبي لتحرير السودان في كاجو - كاجي والتي تشكل اعلانا واضحا للحرب ضد السلام ومساءلة النظام عن مثل هذه الانتهاكات غير المبررة".

ومن المتوقع أن يستأنف الطرفان عملية تنشيط السلام رفيعة المستوى في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.