الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 كانون الأول (ديسمبر) 2017

حركة مشار تتعهد بالمشاركة في منتدى تنشيط السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 ديسمبر 2017- أكد نائب زعيم حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان برئاسة رياك مشار ان مجموعته ستشارك في منتدى تنشيط اتفاق السلام من اجل انهاء الحرب المستمرة منذ اربعة اعوام وبناء السلام وتمهيد الاستقرار بالبلاد.

JPEG - 10.3 كيلوبايت
رياك مشار أثناء مقابلة مع (رويترز) في يوليو من العام 2014 بأديس أبابا

ومن المقرر أن يبدأ المنتدى رفيع المستوى الذي تعقده الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) في أديس أبابا في 18 ديسمبر.

وقال نائب مشار هنري ديلا اودوار في تصريحات لـ (سودان تربيون) الجمعة ان مجموعته ستشارك في منتدى التنشيط بدون شروط مسبقة لأنها ترغب في وقف الحرب وعودة السلام والاستقرار الى البلاد في أقرب وقت ممكن.

وأردف "سنشارك في منتدى التنشيط بقلوب مفتوحة مع التركيز على أفضل السبل لإنهاء الصراع. هذه رسالتنا لشعب جنوب السودان والمنطقة والمجتمع الدولي. يجب على الحكومة، وخاصة الرئيس سلفا كير، أن يشارك في المنتدى بحسن نية، ولا يجب أن تكون لديه تحفظات كما فعل من قبل، يجب ان يظهر بوضوح استعداده لوقف هذه الحرب حتى يعود السلام الى البلاد ".

كما دعا مسؤول التمرد الى الافراج عن زعيمه مما وصفه بالاحتجاز الإجباري في جنوب افريقيا حتى يتمكن من المشاركة في العملية، وأضاف "ان الافراج عن الدكتور رياك مشار مهم جدا. وهو محتجز في جنوب أفريقيا كما تعلمون بصورة غير قانونية. اننا ندعو المجتمع الدولي الى دعوة من يقف وراء هذا العمل الى وقفه والسماح له بالتحرك بحرية ".

ووصف مسؤول المعارضة رئيسه مشار بانه رجل سلام ومصالحة، وزاد "رئيسنا الدكتور مشار هو شخص محب للسلام. إنه ليس كما يعتقد الناس، أنه يسعى إلى إيجاد حل دائم للأسباب الجذرية للحرب الحالية. وإذا وافق الناس على العمل معه ووفقا لاتفاق السلام فان البلاد كانت ستكون في سلام تام الان ".

وأعرب كذلك عن أسفه بشأن التطورات السياسية التي أخذت طريق الحرب والدمار في الدولة الوليدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.